عودة مجانية التعليم الابتدائي في تنزانيا   
الأحد 1422/1/7 هـ - الموافق 1/4/2001 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

بنجامين مكابا
أعلن الرئيس التنزاني بنجامين ماكبا أن بلاده تخطط لعودة نظام التعليم المجاني في المدارس الابتدائية ليطبق على كل طفل يبلغ من العمر سبعة أعوام، ويقول مسؤولون في دار السلام إن تمويل هذا النظام سيتم اعتمادا على الموارد المحلية المتاحة.

ولم يوضح الرئيس التنزاني في حديثه عبر الإذاعة تاريخا محددا لبدء تطبيق نظام مجانية التعليم الابتدائي، لكنه أوضح أن حكومته تخطط لإلغاء الرسوم الدراسية عن تلاميذ المرحلة الابتدائية وزيادة عدد المدرسين ورفع مستوى تأهيلهم.

وكان أول من أدخل نظام مجانية التعليم في تنزانيا الرئيس المؤسس للدولة جوليوس نيريري عام 1972 وسجلت البلاد أعلى نسبة التحاق بالمدارس في أفريقيا، غير أن تناقص الاعتمادات المالية في أواخر السبعينات أجبرت المدارس على اللجوء إلى مواردها الخاصة لتغطية احتياجاتها. ولجأت المدارس بعد ذلك إلى إلزام الآباء بدفع تبرع تبلغ قيمته ما يعادل ثمانية دولارات كل عام.

من جهتهم قال المسؤولون في دار السلام إن المال المخصص لدعم مشروع مجانية التعليم المقبل سيستقطع من الموارد المحلية المتاحة. وقالوا إن آمال الحصول على هذا المال انتعشت بعد إعلان البنك الدولي وصندوق النقد الدولي مؤخرا أن تنزانيا تعد من بين الدول الفقيرة جدا والمدينة التي تعفى من سداد الديون.

وتقول إحصاءات رسمية إن عدد المدارس الابتدائية في البلاد يشكل نسبة 57%، غير أنه ليس من المعروف إذا كان النظام الجديد سيطبق اعتبارا من العام الدراسي الجديد الذي سيبدأ في يوليو/ تموز المقبل.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة