الكشف عن سكري الحمل مبكرا يحمي من المضاعفات   
الأربعاء 25/7/1436 هـ - الموافق 13/5/2015 م (آخر تحديث) الساعة 14:16 (مكة المكرمة)، 11:16 (غرينتش)

دعا مستشفى النساء التابع لمؤسسة حمد الطبية في قطر الحوامل إلى الخضوع لفحوص الكشف عن سكري الحمل خلال فترات مبكرة من حملهن للوقاية من أية مضاعفات تنجم عن الإصابة بسكري الحمل.

وقالت استشارية أمراض النساء الدكتورة فاتن الطاهر -في بيان صادر عن مؤسسة حمد الطبية تلقت الجزيرة نت نسخة منه اليوم- إن النساء يعتبرن أكثر عرضة لخطر الإصابة بسكري الحمل إذا كانت الحامل تعاني من زيادة الوزن ووصل مؤشر كتلة الجسم لديها لمستوى 25 درجة أو أكثر.

وأضافت الطاهر أنه يزداد التعرض لخطر الإصابة بسكري الحمل بالنسبة للسيدات اللاتي يعشن وفق نمط حياة يعتمد على الجلوس لفترات طويلة وقلة الحركة مع وجود حالات للإصابة بسكري النوع الثاني ضمن التاريخ المرضي لأسرهن، أو كنَّ يعانين من ارتفاع ضغط الدم أو كنَّ من المدخنات.

وبالإضافة لذلك، يزداد خطر التعرض للإصابة بسكري الحمل لدى السيدات اللاتي يعانين من ارتفاع الكولسترول أو أصبن من قبل بمُتلازمة المَبيض متعدِّد الكيسات، أو سبق لهن ولادة طفل يزن 4 كيلوغرامات أو أكثر.

ووفقا لبيانات الاتحاد الدولي للسكري، يعاني ما يقدر بـ33% من الحوامل في دولة قطر من سكري الحمل.

الطاهر: ينبغي على السيدات اللاتي يعانين من السكري استشارة الطبيب قبل ثلاثة أشهر من الحمل (الألمانية)

حالة خطيرة
وتؤكد منظمة الصحة العالمية أن داء سكري الحمل يعدّ من الحالات المرضية الخطيرة، إذ يمكن له أن يتسبب في العديد من مضاعفات الولادة، وزيادة في معدلات حالات الولادة القيصرية، وولادة أطفال زائدي الوزن، فضلاً عن زيادة فرص تعرض الطفل للسمنة خلال السنوات القادمة من عمره.

وأوضحت الطاهر أنه يمكن في حالة اكتشاف الإصابة بسكري الحمل بصورة مبكرة أن نقدم العلاج للمريضة بصورة أكثر فعالية من خلال تصميم نظام غذائي خاص للحامل، وفي حالة عدم انضباط مستوى سكري الدم فإننا نقوم بوصف بعض الأدوية التي تؤخذ عن طريق الفم، وإذا لم يكن ذلك فعالاً بصورة كافية فإننا نبدأ في تقديم الأنسولين للمريضة للسيطرة على السكري.

وأضافت أنه ينبغي على السيدات اللاتي يعانين من السكري استشارة الطبيب قبل ثلاثة أشهر من الحمل، إذ يمكن للأطباء تقديم العديد من النصائح القيّمة لمساعدة المريضة على السيطرة على معدلات سكري الدم باستخدام وسائل عدة.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة