66 حفلا بمهرجان القلعة للموسيقى والغناء بمصر   
الجمعة 1424/6/10 هـ - الموافق 8/8/2003 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

قلعة صلاح الدين الأيوبي التاريخية في القاهرة
تبدأ في القاهرة الأحد 10 أغسطس/ آب الدورة الخامسة عشرة لمهرجان قلعة صلاح الدين الأيوبي للموسيقى والغناء، ويقدم المهرجان الذي تنظمه دار الأوبرا المصرية ضمن برنامجها الصيفي 66 حفلا فنيا.

وقال اللواء سمير فرج مدير الأوبرا إن أهم ما يميز مهرجان القلعة -الذي يعتبر من أهم النشاطات الصيفية التي تقدمها الأوبرا- هو تقديم نجوم الغناء المصري مثل علي الحجار ومحمد الحلو وإيمان البحر درويش وشيماء سعيد ومدحت صالح وعلي عبد الخالق وآخرين".

واعتبر فرج أن المهرجان يفتح الفرصة واسعة أمام الفرق الموسيقية والغنائية الشبابية الخاصة "التي شقت طريقا خاصا ومميزا لها في الحياة الفنية المصرية".

وكذلك تقوم فرق الفنون الشعبية المختلفة التابعة لوزارة الثقافة أو المحافظات بتقديم فقرات خاصة بها، خصوصا أن نشاطات المهرجان تقدم من خلال أربعة مسارح تضمها جنبات القلعة التاريخية في منطقة تعتبر الأجمل في القاهرة.

ويشارك في الدورة الحالية إلى جانب الفرق المصرية مطربون وفرق من فلسطين والسودان إضافة إلى الهند التي تشارك بفرقتين للرقص الشعبي والموسيقى الشعبية.

ويكرم المهرجان في دورته الحالية قائد الأوركسترا طه ناجي وعازفة الفلوت الأولى في مصر إيناس عبد الدايم واثنين من مغني الأوبرا هما رضا الوكيل ويوسف عزت إضافة إلى عازف الترومبيت رؤوف الجنايني.

وتقيم دار الأوبرا أيضا برنامجا صيفيا في مدينة الإسكندرية الساحلية (200 كلم شمال القاهرة) في المسرح الروماني الذي يعتبر الأكبر في الشرق الأوسط من المسارح الرومانية التي لازالت في حالة جيدة.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة