قتيل بانفجار في باماكو وكشف "مشروع اعتداء واسع"   
السبت 14/6/1436 هـ - الموافق 4/4/2015 م (آخر تحديث) الساعة 11:03 (مكة المكرمة)، 8:03 (غرينتش)

أعلنت السلطات المالية مقتل رجل وجرح أربعة آخرين أمس في انفجار بمنزل قرب المطار في باماكو كشفت التحقيقات الأولية على إثره أن مشروع "اعتداء واسع" كان يعد في المنزل.

وقال الناطق باسم الحكومة المالية شوغيل مايغا في بيان الجمعة إن "انفجارا قويا وقع في منزل يستخدم مسكنا في سيراكورو ميغيتانا ضاحية باماكو" وأدى إلى مقتل حارس المسكن وهو شاب في الـ22 من العمر، كما أصيب أربعة أشخاص وتعرضت المنازل المجاورة لأضرار كبيرة.

من جهته تحدث مسؤول في الشرطة عن مشروع "اعتداء واسع" اكتشفه المحققون بعد الانفجار وتوقيف صاحب المنزل وهو تاجر من بوركينا فاسو.

ويعمل صاحب المنزل حسب المسؤول في تجارة مواد كيميائية تستخدم في البحث عن الذهب وله سوابق قضائية في مالي. وأضاف أن الرجل بدأ يقدم تفاصيل، مشيرا إلى أن "اعتداء واسعا كان يعد في هذا المنزل".

بدوره أكد مصدر أمني في بعثة الأمم المتحدة لوكالة الصحافة الفرنسية أن "شرطة وأمن البعثة توجها إلى المكان وبرأينا يتعلق الأمر بشكل واضح بعمل إرهابي كان يجري إعداده" في هذا المنزل.

هجمات سابقة
وكانت العاصمة المالية شهدت في السابع من الشهر الماضي هجوما استهدف حانة يرتادها ماليون وأجانب وأسفر عن سقوط خمسة قتلى هم ثلاثة ماليين وفرنسي وبلجيكي.

وفي غاو -كبرى مدن شمالي مالي- أسفر انفجار وقع في منزل الشهر الماضي أيضا عن مقتل شخصين قال الدرك إنه نجم عن معالجة متفجرات بهدف ارتكاب اعتداءات.

ويشتبه بأن أصحاب هذا المنزل قريبون من حركة التوحيد والجهاد لغربي أفريقيا التي سيطرت لعشرة أشهر بين 2012 ومطلع 2013 على شمالي مالي قبل أن تطرد من مناطق كبيرة منه في يناير/كانون الثاني 2013 بتدخل عسكري دولي ما زال مستمرا.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة