مرض بالعين يضاعف احتمال الإصابة بالنوبات القلبية والدماغية   
الخميس 1429/2/22 هـ - الموافق 28/2/2008 م (آخر تحديث) الساعة 16:25 (مكة المكرمة)، 13:25 (غرينتش)


أظهرت دراسة أجراها عدد من الباحثين أن ضحايا التنكس البقعي المرتبط بالعمر الذي يعتبر أهم أسباب العمى في بريطانيا معرضون للموت بسبب نوبة قلبية أو سكتة دماغية أضعافا مقارنة بالناس العاديين.

وذكرت صحيفة ديلي تلغراف التي أوردت الخبر أن هذه الفئة من الناس معرضة لخطر الموت بسبب النوبة القلبية بنسبة خمسة أضعاف وبنسبة عشرة أضعاف بسبب السكتة الدماغية, مشيرة إلى أن ذلك يتوقف على مدى خطورة الأعراض.

ويؤدي هذا الخلل إلى إتلاف البقعة التي هي موقع الرؤية المستقيمة في العين.

ويحدث التنكس البقعي الرطب الذي يعتبر أسوأ أنواع هذا الخلل المرضي وأكثرها تسببا في العمى عندما تنمو أوعية دموية هشة وشاذة خلف شبكية العين, ما يسبب تسربا للسوائل والدم.

وفي بريطانيا 26 ألف حالة سنويا من هذا المرض, وقد قام الباحثون سنة 1994 بمسح ضوئي لشبكية 1952 أستراليا وأسترالية كلهم في سن 49 وقيموا مخاطر إصابتهم بأمراض القلب والشرايين.

فأكتشفوا بعد 10 سنوات أن من تقل أعمارهم عن 75 ممن ظهرت لديهم بوادر التنكس البقعي كانوا أكثر عرضة للموت بأكثر من الضعفين ممن لم تظهر لديهم تلك المؤشرات.

أما الذين ظهرت لديهم مؤشرات أكثر تقدما للإصابة بهذا الخلل فقد كانوا أكثر عرضة للموت بسكتة قلبية بأكثر من خمسة أضعاف وبسكتة دماغية بأكثر من 10 أضعاف.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة