موزيلا تطلق الإصدار 13 من فايرفوكس   
الأحد 1433/7/14 هـ - الموافق 3/6/2012 م (آخر تحديث) الساعة 19:18 (مكة المكرمة)، 16:18 (غرينتش)
الإصدار 13 يحفل بالعديد من التحسينات أبرزها سرعة الأداء وزر إعادة الضبط

أعلنت شركة موزيلا عن الإصدار 13.0 من متصفحها الشهير "موزيلا فايرفوكس" الذي يعتبر ثالث أكثر المتصفحات استخداما في العالم، وذلك بعد نحو خمسة أسابيع فقط من إطلاقها الإصدار 12.0 وذلك تماشيا مع سياستها في تسريع الإصدارات التي تنتهجها الشركة منذ أكثر من عام تقريبا.

ويحفل الإصدار الجديد بالعديد من المزايا والتحسينات التي تركّز على جانب السرعة في الأداء مع توفير قدر أكبر من الخصوصية والتصفّح الآمن، ورغم أنه سيطرح رسميا للتحميل المجاني في الخامس من الشهر الجاري إلا أن الشركة أتاحته عبر خادم "أف تي بي" الخاص بها.

ولم تقتصر التحسينات في هذا الإصدار على شكل واجهة المتصفح وإنما شملت تحسينات برمجية جديدة وكذلك تطوير ما يتعلق باستهلاك المتصفح للذاكرة المؤقتة للحاسوب بشكل يسرع من أدائه، واختصار الكثير من الوقت والجهد للوصول السريع إلى ما يحتاجه المستخدم.

وفي خطوة مماثلة لمتصفح غوغل كروم أصبح بإمكان المستخدم إيجاد الصفحات الأكثر زيارة وكذلك سجل العناوين والروابط بمجرد فتح علامة تبويب جديدة، كما توفر الصفحة الافتراضية للمتصفح وصولا مباشرا إلى محرك بحث غوغل وكذلك إلى إعدادات المتصفح، كما أصبح أكثر سلاسة أثناء التنقل بين محتويات الموقع.

كما يقوم المتصفح بتفعيل برتوكول "SPDY" بشكل تلقائي في جميع المواقع التي تدعم هذا البرتوكول، مما يوفر تصفحا أسرع مما توفره برتوكولات أخرى مثل "HTTP"، بالإضافة إلى دعم الأداة "CSS" الخاصة بمطوري ومصممي المواقع حيث أصبح بالإمكان التحكم بالتصميم وتفاصيله من الخطوط والألوان وخلفية الموقع والمساحات.

ولعل أبرز ما أتى به الإصدار الجديد من فايرفوكس هو زر إعادة الضبط (Reset) الذي يتيح إعادة المتصفح إلى الوضعية الافتراضية، مع الاحتفاظ بالبيانات الشخصية والمواقع المفضلة التي قام المستخدم بزيارتها.

وفايرفوكس هو متصفح مجاني مفتوح المصدر، وقد حل مؤخراً في المركز الثالث بعد متصفحي "كروم" من شركة غوغل و"إكسبلورر" من شركة مايكروسوفت بنسبة 26% كأكثر المتصفحات استخداماً في العالم، وذلك حسب آخر إحصائية قامت بها شركة "ستات كاونتر" للإحصاءات.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة