مهرجان الدوحة الثقافي السابع ينطلق الخميس   
الأربعاء 21/2/1429 هـ - الموافق 27/2/2008 م (آخر تحديث) الساعة 10:39 (مكة المكرمة)، 7:39 (غرينتش)

أنشطة مهرجان الدوحة الثقافي السابع تتوزع بين القاعات والحدائق والمسارح (الجزيرة نت)

محمد العلي-الدوحة

يسعى مهرجان الدوحة الثقافي في نسخته السابعة إلى ترجمة شعاره الهادف إلى تحويل العاصمة القطرية إلى "ملتقى الثقافات والشعوب" وإلى ترك أثر مميز في ذاكرة مرتاديه والمشاركين في أعماله.

ينطلق المهرجان بعد غد بافتتاح رسمي لأمير قطر الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني, لتبدأ بعد ذلك, الحفلات والعروض المسرحية والفنية التي تحمل الجديد مقارنة بالدورات الست الماضية.

قالب المهرجان حافظ على شكله لناحية تضمنه أوبريت غنائية رئيسية ومشاركة لمطربين عرب وغربيين كبار إلى جانب التعريف بالتراث القطري والخليجي وصولا إلى المعارض الفنية بأنواعها والندوات التي تتوزع بين السياسي والفكري.

وبين أسماء المشاركين البارزين يأتي الفنان العالمي ديميس روسوس الذي سيشارك في أوبريت تحمل عنوان "قطر أرض المحبة والسلام" مع العلم أن كاتب هذه الأوبريت هو الشاعر القطري فالح العجلان الهاجري. وعربيا سيشارك المطربان عبدالرب إدريس وأبو بكر سالم.

الندوات
وبين المفكرين سجلت مشاركة للكاتب والأكاديمي أنور عبد الملك والمستشرق الأوكراني فاليري ريبالكين مع العلم أن الاثنين سيشاركان في ندوة حول الاستشراق قديمه وحديثه ودور العرب في تطويره.

بعض فعاليات المهرجان ستجرى في سوق واقف (الجزيرة نت)
وجرى نقل موعد ندوة رئيس الوزراء ووزير الخارجية الشيخ حمد بن جبر آل ثاني إلى اليوم الأخير للمهرجان باعتبارها علامة من علاماته المميزة. واختير موضوع "الديمقراطية في الخليج إلى أين؟"عنوانا لندوة العام الجاري.

وبين الشعراء سيحضر المهرجان الإماراتي عبد الكريم معتوق وآخرون في إطار الفعاليات التي يقيمها الصالون الثقافي الذي يستضيف عادة زواره من المهتمين بالثقافة والمثقفين طوال أيام المهرجان الثمانية.

وفي سياق العروض الأوبرالية العالمية سيجري تقديم أوبرا "حلاق إشبيلية" الهزلية المعروفة لروسيني والمستوحاة من مسرحية الكاتب الفرنسي بيار دو بومارشي.

ومن ضمن فعاليات المهرجان, سباق للزوارق التقليدية, وتوسيع مجال أنشطته ليشمل إلى جانب قاعات فندق الشيراتون ومسرح قطر وحديقة الرميلة وقريتها التراثية المراكز التجارية الكبرى كفيلاجيو. وجرى أيضا مد الأنشطة إلى سوق واقف الذي بات الوجهة السياحية المفضلة لزوار العاصمة القطرية.

وسعى المجلس الوطني للثقافة والفنون إلى تقديم مفاجأة عشاق الطرب العربي الأصيل عبر استضافة أحمد رياض السنباطي نجل الملحن المعروف. وارتأى المجلس الذي ينظم المهرجان, أن تكون المفاجأة بشقين أولهما تكريم الملحن الراحل, وثانيهما تقديم ألحان كان قد لحنها السنباطي من قبل ولم يعلن عنها. واختيرت لتقديم جديد السنباطي فرقة موسيقية كبيرة يقودها المايسترو الشهير سليم سحاب.

وفي حين يتوزع النشاط الفني بين عروض تراثية ومعارض تصوير ضوئي اقتصرت, العروض السينمائية للدورة الحالية على سينما الأطفال.

فالح الهاجري: إلى جانب ديميس روسوس سيشارك الفنان القطري فهد الكبيسي(الجزيرة نت)

لم تستبعد
وفي رد على سؤال عن أسباب استبعاد مهرجان السينما الذي بدأت فعالياته العام الماضي قال مدير المهرجان فالح العجلان الهاجري للجزيرة نت إن السينما لم تستبعد تماما.

وأوضح أن مهرجان السينما اقتصر هذا العام على سينما الأطفال حيث سيجري تنظيم عروض لأفلام سينمائية وأخرى تقوم على الرسوم المتحركة وبكثافة.

وقال الهاجري ردا على سؤال عن هوية الشخصيات الفنية العربية التي ستشارك في أوبريت "قطر أرض السلام" قال إن الشخصية الرئيسبة المشاركة إلى جانب روسوس هو الفنان القطري فهد الكبيسي.

ومضى إلى القول إن الأوبريت ستقدم بعدة لغات عالمية حيث سيقوم كل فنان بتقديم مقطع بلغته يختتمه بعبارة "قطر أرض المحبة والسلام".

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة