هوليوود تعلن اللائحة الرسمية لأوسكار 2008   
الخميس 1429/1/17 هـ - الموافق 24/1/2008 م (آخر تحديث) الساعة 4:27 (مكة المكرمة)، 1:27 (غرينتش)
هوليوود وضعت اللمسات الأخيرة على حفل الأوسكار الـ80 (رويترز)

قبل شهر من حلول موعد تسليم جوائز الأوسكار أعلنت أكاديمية العلوم والفنون السينمائية الأميركية اللائحة الرسمية للأفلام والفنانين المرشحين لنيل الجائزة التي تشرف على تقديمها وعلى الحفل الرسمي الذي توزع فيه والحفل الساهر الذي تحتفي فيه بالفائزين.
 
وتصدر ترشيحات المهرجان الثمانين لأكاديمية العلوم والفنون السينمائية فيلما "لا مكان للمسنين" No Country for Old Men و"سيكون هناك دماء" There Will Be Blood بحصول كل واحد منهما على ثمانية من ترشيحات الفئات الـ24 التي تتنافس عليها الأعمال الفنية والفنانون.
 
وترشح هذان الفيلمان لأهم فئات الأوسكار، وهي أفضل فيلم وأفضل مخرج وأفضل سيناريو. وحصل فيلم "مايكل كلايتون" Michael Clayton على سبعة ترشيحات بينها أفضل فيلم، شأنه شأن البريطاني "التوبة" Atonement الذي فاز بغولدن غلوب أفضل فيلم روائي في الـ13 من هذا الشهر.
 
ورشح الإيرلندي دانيال داي لويس لفئة أفضل ممثل عن "ستكون هناك دماء", وينافسه عليها كل من جورج كلوني عن "مايكل كلايتون" وجوني ديب عن "سويني تود" وتومي لي جونز "في وادي إيلاه" In The Valley of Elah وفيغو مورتينسن عن "وعود شرقية" Eastern Promises.
 
ولفئة أفضل ممثلة في دور رئيسي ترشحت الفرنسية ماريون كوتيار عن دورها المميز في فيلم "الصغيرة La Mome عن شخصية المغنية الشهيرة إديت بياف, والبريطانية جولي كريستي في "بعيد عنها" Away From Her, والأسترالية كيت بلانشيت عن "إليزابيث: العصر الذهبي" Elizabeth the Golden Age والأميركية لورا ليني عن "المتوحشون" The Savages والكندية إيلين بيج عن "جونو" Juno.
 
الدور الثانوي
إضراب الكتاب قد يلقي بظلاله على حفل الأوسكار كما فعل مع غولدن غلوب (الفرنسية)
وفي فئة أفضل ممثلة في دور ثانوي ترشحت كيت بلانشيت عن فيلم "لست هناك" I’m not There, وكانت بلانشيت فازت عام 2005 عن هذه الفئة عن "الملاح" Aviator. وتتنافس معها روبي دي عن "رجل عصابات أميركي" American Gangster وسواريس رونان عن "التوبة" Atonement وإيمي رايان عن "رحل يا حبيبي رحل" Gone Baby Gone وتيلدا سوينتون عن "مايكل كلايتون".
 
ويتنافس على جائزة أفضل ممثل في دور ثانوي الإسباني خافيير بارديم عن دوره كقاتل مأجور غريب الأطوار في فيلم "الأخوين كووين" مع كايسي أفليك عن "اغتيال جيسي جيمس على يد الجبان روبرت فورد" The Assassination of Jesse James by the Coward Robert Ford وهال هولبروك عن "رحلة في البرية" Into the Wild وفيليب سيمور هوفمان عن "حرب تشارلي ويلسونز" Charlie Wilson’s War وتوم ويلكنسون عن "مايكل كلايتون".
 
ولفئة الرسوم المتحركة ترشحت ثلاثة أفلام هي "برسيبوليس" و"راتاتوي" Ratatouille و"التزلج المائي" Surfs Up.
 
وعلى أوسكار أفضل فيلم أجنبي تتنافس خمسة أعمال من إسرائيل وبولندا وروسيا وكزاخستان والنمسا. وجميع هذه الأفلام تعكس الهموم التي يعاني منها العالم وعلى رأسها الحروب.
 
فالفيلم الإسرائيلي "بوفورت" Baufort يتحدث عن الحرب على لبنان في صيف العام 2006, والبولندي "كاتين" Katyn يتحدث عن الحرب العالمية الثانية, كما يتناول الفيلم النمساوي "المزيفون" The Counterfeiters أكبر عملية تزييف في التاريخ قام بها النازيون إبان الحرب العالمية الثانية.
 
الفيلم الكزاخي "منغولي" Mongol يحكي قصة جنكيز خان في شبابه والإمبراطورية التي أسسها. ومن روسيا يتنافس فيلم "12" على الجائزة, وهو إعادة صياغة للفيلم المنتج عام 1957 "12 رجلا غاضبا" 12 Angry Men ويسرد تفاصيل محاكمة حدثت إبان الثورة البلشفية. 
 
وسيقام حفل الأوسكار الثمانون في الـ24 من الشهر المقبل في قاعة كوداك بلوس أنجلوس, غير أن الشكوك تحيط بفرص نجاح حفل هذا العام بسبب استمرار إضراب كتاب السيناريو الذي بدأ في الخامس من نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي وأدى إلى إلغاء حفل توزيع جوائز غولدن غلوب واقتصر على مؤتمر صحفي مدته 30 دقيقة فقط.
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة