سنة العراق يستنجدون بالأميركيين   
الاثنين 1427/2/6 هـ - الموافق 6/3/2006 م (آخر تحديث) الساعة 13:41 (مكة المكرمة)، 10:41 (غرينتش)

تناولت الصحف الأميركية الصادرة اليوم الاثنين مواضيع متعددة فلاحظت إحداها تحولا في موقف السنة العراقيين من القوات الأميركية بسبب محاصرة الشيعة لهم, ونددت أخرى بوقوف أعضاء الكونغرس إلى جانب بوش كلما خرق قانونا أقروه له, ولم تغفل الملف النووي الإيراني.

"
الأغلبية الشيعية التي كانت عبرت عن فرحها بقدوم الأميركان قد أصبحت اليوم أقوى بكثير من ذي قبل وبدأت تفقد حماسها للجنود والدبلوماسيين الأجانب
"
لوس أنجلوس تايمز
استنجاد بالأميركيين
تحت عنوان "السنة يستنجدون بالأميركيين" قالت صحيفة لوس أنجلوس تايمز إن السنة العرب في العراق الذين كانوا حتى وقت قريب يمقتون الجيش الأميركي الذي احتل أرضهم وأسقط حكومتهم وعذب سجناءهم, بدؤوا من الأسبوع الماضي يستنجدون بهذا الجيش لحمايتهم من الهجمات الطائفية للمليشيات الشيعية.

ونقلت الصحيفة عن الدكتور السني رياض عضاض قوله في هذا الإطار لقد غيرنا موقفنا من الأميركيين بعد أن رأينا كيف أن الحكومة التي يسيطر عليها الشيعة تمارس التعذيب بحق العراقيين بطريقة أبشع من الطريقة الأميركية, وطالبنا الأميركيين الذين عينوا هذا النوع من الحكومات أن لا يتهربوا من مسؤولياتهم, فنحن اليوم نعيش في بلد يحكمه قانون الغاب.

ولاحظت الصحيفة أن الأغلبية الشيعية التي كانت عبرت عن فرحها بقدوم الأميركان قد أصبحت اليوم أقوى بكثير من ذي قبل وبدأت تفقد حماسها للجنود والدبلوماسيين الأجانب.

ونقلت في هذا الإطار عن السياسي الشيعي سعد جواد قوله إن الحقيقة هي أن الأميركيين غيروا موقفهم قليلا وبدؤوا يقفون إلى جانب السنة, مما يثير غضب الشيعة.

وذكرت أن كثيرا من العراقيين فزعون من كون العنف لم يعد موجها إلى الاحتلال بل أصبحت كل طائفة تستهدف في هجماتها الطائفة الأخرى.

"
لا دليل على أن التنصت السري قد مكن من الحصول على أي معلومات لم يكن بالإمكان الحصول عليها بطريقة شرعية لو كلفت الإدارة الأميركية نفسها عناء احترام القوانين المعمول بها
"
نيويورك تايمز
كونغرس مسرح كابوكي
تحت هذا العنوان قالت صحيفة نيويورك تايمز إنه أصبح من المألوف أن يتجاهل الرئيس الأميركي جورج بوش دستور وقوانين أميركا وتقوم أغلبية أعضاء الكونغرس المنحازة بصورة جبانة بإعادة كتابة القوانين كي تتماشى مع خروق بوش لها.

وأشارت الصحيفة إلى أن القوانين تم لي عنقها مرات عدة, مضيفة أن ما يقلق الآن أكثر هو أن المشرعين الأميركيين يتجهون إلى جعل نظام التنصت الذي أقره بوش أمرا شرعيا.

لكنها شددت على أنه لا دليل على أن هذا التنصت السري قد مكن من الحصول على أي معلومات لم يكن بالإمكان الحصول عليها بطريقة شرعية لو كلفت الإدارة الأميركية نفسها عناء احترام القوانين المعمول بها.

وذكرت أن من يقبل بمراجعات القوانين المتكررة هذه مثل من يطلي وجهه بالدهان, مشيرة إلى أن احتساب الخيال والوهم حقيقة لائقة بالنسبة لمسرح الكابوكي, لكن معايير الكونغرس يجب أن تظل أسمى من ذلك.

تحذير إيراني
قالت صحيفة يو أس أيه توداي إن إيران حذرت أمس أعضاء الوكالة الدولية للطاقة الذرية من أنها ستبدأ تخصيب اليورانيوم على نطاق واسع في حالة اتخاذ الأمم المتحدة أي قرار ضدها.

وذكرت الصحيفة أن التهديدات الإيرانية تأتي قبيل اجتماع حكماء الوكالة والمخصص لمناقشة إحالة الملف الإيراني إلى مجلس الأمن.

ونقلت عن أحد المشاركين في هذا الاجتماع قوله إن أي خطوة قد يتخذها مجلس الأمن, لن تصل حد فرض عقوبات عليها.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة