بوش يضع البحرين على قائمة الحلفاء المهمين لأميركا   
الجمعة 1422/8/9 هـ - الموافق 26/10/2001 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

جورج بوش مجتمعا في واشنطن مع سلمان بن حمد
كافأ الرئيس الأميركي جورج بوش البحرين على مساندتها للحرب التي تقودها الولايات المتحدة على ما تصفه بالإرهاب بإعرابه عن نيته وضعها في فئة الحلفاء المهمين غير الأعضاء في حلف شمال الأطلسي.
وبمقتضى قانون المساعدات الخارجية الأميركي فإن هذا التصنيف يسمح للبحرين بالمشاركة بشكل كامل في تدريبات عسكرية أميركية ويعطي البحرين مرونة أكبر في شراء الأسلحة والمعدات العسكرية الأميركية.

وقال متحدث باسم مجلس الأمن القومي الأميركي "العلاقة العسكرية بين الولايات المتحدة والبحرين ترجع إلى أكثر من 50 عاما وقد برهنت على أنها حليف مهم ووفي للولايات المتحدة". وفي اجتماع استمر 15 دقيقة أمس أطلع بوش ولي العهد البحريني الشيخ سلمان بن حمد آل خليفة على الخطوة التي يعتزم اتخاذها.

وعقب الاجتماع أعرب الشيخ سلمان عن تأييده للحملة العسكرية الأميركية على أفغانستان قائلا "الهجمات ستستمر إلى أن تكتمل المهمة". وأضاف قائلا إن الحرب في أفغانستان ليست موجهة إلى الدين الإسلامي مثلما يزعم بن لادن. ومضى قائلا "يجب أن نفهم أن الإسلام ليس دينا للإرهاب ويجب أن نؤكد أن هذه ليست حربا ضد الإسلام".

وقال الشيخ سلمان إن البحرين قلقة بشأن الضحايا المدنيين في أفغانستان لكن "الولايات المتحدة هوجمت" ولها الحق في القصاص. وفيما يتعلق بمخاوف المسلمين من أن يستمر القصف الأميركي خلال شهر رمضان الذي يبدأ أواسط الشهر المقبل قال الشيخ سلمان إنه ربما يكون من الأفضل تشكيل حكومة ذات قاعدة عريضة في أفغانستان لتحل محل حركة طالبان مع حلول بداية شهر رمضان.

وفيما يتعلق باحتمال تورط عراقي في الهجمات ببكتيريا الجمرة الخبيثة التي تجتاح أجزاء من الولايات المتحدة قال الشيخ سلمان إنه إذ ثبت أن العراق متورط "فإنني لا اعتقد أن الرد سيختلف بأي حال عما نراه اليوم". وأضاف قائلا "نريد حقائق لا شائعات".

وتستضيف البحرين مقر الأسطول الخامس الأميركي كما أنها أثبتت أنها حليف وثيق للولايات المتحدة في حملتها للانتقام من أسامة بن لان وتنظيم القاعدة الذي يتزعمه بعد الهجمات التي وقعت في نيويورك وواشنطن الشهر الماضي.

يذكر أن من بين الحلفاء المهمين الآخرين للولايات المتحدة خارج حلف الأطلسي أستراليا وإسرائيل والأرجنتين واليابان والأردن ومصر وكوريا الجنوبية ونيوزيلندا.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة