تفاؤل أميركي حذر من نتائج مفاوضات "نووي إيران"   
الأحد 1436/5/25 هـ - الموافق 15/3/2015 م (آخر تحديث) الساعة 10:29 (مكة المكرمة)، 7:29 (غرينتش)

أبدى وزير الخارجية الأميركي جون كيري تفاؤلا حذرا بفرص التوصل إلى اتفاق مع إيران "خلال الأيام المقبلة" بشأن برنامجها النووي، لكنه استدرك بأن الأمر يبقى غير مؤكد.

وقال كيري على هامش مشاركته في مؤتمر "دعم وتنمية مصر الاقتصادي" بشرم الشيخ، إنه يأمل أن يتم التوصل إلى اتفاق مؤقت "خلال الأيام المقبلة" إذا استطاعت إيران إثبات أن برنامجها للطاقة النووية ليس إلا لأغراض سلمية فحسب.

وأشار إلى أن مجموعة "5+1" أحرزت "بعض التقدم" في المفاوضات، لكن ما زالت هناك "فجوات مهمة" متبقية، دون أن يضيف توضيحات، وتابع "إذا فشلت الدبلوماسية فلدينا خيارات أخرى" لم يحددها.

وأكد كيري أن الموعد المحدد للتوصل إلى اتفاق إطار ينتهي بنهاية الشهر الجاري، مستدركا أنه ليس من الواضح إن كان التوصل إلى هذا الاتفاق في هذا التوقيت ممكنا أم لا.

ومن المقرر أن تُستأنف مفاوضات إيران مع دول مجموعة "5+1" على مستوى وزراء الخارجية اليوم الأحد في مدينة "لوزان" السويسرية، بهدف التوصل إلى اتفاق إطار قبل انقضاء الموعد النهائي للاتفاق بحلول نهاية الشهر الحالي.

وتضم مجموعة "5+1" بالإضافة إلى ألمانيا الدول الخمس الدائمة العضوية في مجلس الأمن، وهي: الولايات المتحدة وروسيا وبريطانيا وفرنسا والصين.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة