عملات إسلامية تاريخية بألمانيا   
الاثنين 1431/9/27 هـ - الموافق 6/9/2010 م (آخر تحديث) الساعة 15:47 (مكة المكرمة)، 12:47 (غرينتش)
صورة من أحد معارض المخطوطات الإسلامية بألمانيا (الجزيرة)

خالد شمت-برلين
 
أعلن خبراء آثار وحفريات ألمان أمس الأحد عن اكتشاف خبيئة نادرة من العملات والمشغولات والقطع الفضية يعود تاريخها إلى أكثر من 1200 عام، في ولاية  مكلينبورغ فوربومرن المطلة على بحر البلطيق شمال شرق ألمانيا.
 
وذكرت صحيفة "ديرتاغسشبيغل" أن الخبيئة التي اكتشفها علماء التنقيب بجامعة غرايسفالد قرب مدينة أنكلام بالولاية، تحتوي على 82 عملة معدنية وسوار يد وثلاث قطع كبيرة كلها من الفضة.
 
وأشارت إلى أن القطع المكتشفة تحمل كتابات عربية، مما يرجح أن مصدرها هو المنطقة العربية في فترة مبكرة من عمر الحضارة الإسلامية.

ونقلت الصحيفة عن رئيس مجموعة خبراء التنقيب فريد روخهوفت أنه يقدر صناعة المسكوكات المكتشفة خلال الفترة بين القرنين السابع والتاسع الميلاديين وهي المرحلة التي عاصرت دولة الخلافة العباسية.

وأشار إلى وجود ثلاثة احتمالات لوصول هذا الكنز الأثري إلى ألمانيا, هي عبر الرحالة والتجار العرب أو قوافل التجار السلافيين الذين استوطنوا المنطقة في تلك الحقبة، أو قبائل الفايكنغ الرحل من الشمال الإسكندنافي.
 
واعتبر العالم الأثري أن الكنز المكتشف يدلل على وجود علاقة مبكرة للغاية بين أوروبا والعالم العربي، وعلى وجود حركة تجارة عالمية رائجة في تلك الحقبة التاريخية المبكرة.
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة