وفد الوكالة الذرية يزور مفاعلا كوريا تمهيدا لإغلاقه   
الأربعاء 1428/6/12 هـ - الموافق 27/6/2007 م (آخر تحديث) الساعة 9:31 (مكة المكرمة)، 6:31 (غرينتش)

وفد من الوكالة الدولية للطاقة الذرية يزور بيونغ يانغ لأول مرة منذ خمس سنوات (رويترز)

يزور وفد من الوكالة الدولية للطاقة الذرية يوم الخميس المفاعل النووي يونغيبون في كوريا الشمالية لبحث خطة إغلاقه وفقا لتعهدات بيونغ يانغ الواردة في اتفاق 13 فبراير/شباط الماضي.

وقد وصل وفد الوكالة إلى بيونغ يانغ أمس الثلاثاء بقيادة المدير المساعد للوكالة أولي هاينونن، في أول خطوة من نوعها منذ خمس سنوات عندما طردت بيونغ يانغ المتعاونين مع الوكالة بعدما اتهمتها الولايات المتحدة بتطوير برنامج سري لتخصيب اليورانيوم. 

وكانت كوريا الشمالية وراء دعوة مفتشي الوكالة الدولية لزيارتها لبحث خطة إغلاق مفاعل يونغبيون الواقع في شمال البلاد والذي ينتج البلوتونيوم.

ويشكل إغلاق مفاعل يونغيبون المرحلة الأولى لاتفاق متعدد الأطراف وقع يوم 13 فبراير/شباط المنصرم في العاصمة الصينية وتعهدت كوريا الشمالية بموجبه بنزع أسلحتها وبرامجها النووية.

وفي السياق أبدت كوريا الجنوبية تفاؤلا بأن تقدم جارتها الشمالية على إغلاق مفاعل يونغيبون في أقرب الآجال. وترى سول أن إغلاق ذلك المفاعل أصبح مجرد مسألة فنية لا تتطلب قرارا سياسيا.

ويأتي هذا الانفراج بشأن البرنامج الكوري الشمالي بعد أن تم تحويل أرصد مالية كورية شمالية كانت مجمدة في أحد المصارف الصينية بإيعاز من الولايات المتحدة الأميركية.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة