بوش يعين بورتر غوس مديرا جديدا لـCIA   
الاثنين 1425/8/20 هـ - الموافق 4/10/2004 م (آخر تحديث) الساعة 7:59 (مكة المكرمة)، 4:59 (غرينتش)

بوش إلى جانب غوس لدى إعلان تعيينه مديرا لـCIA (الفرنسية)

أعلن الرئيس الأميركي جورج بوش تعيين النائب الجمهوري عن ولاية فلوريدا بورتر غوس مديرا جديدا لوكالة المخابرات المركزية (CIA) خلفا لجورج تينيت الذي استقال من منصبه الشهر الماضي بعد موجة انتقادات تتعلق بتداعيات الحرب على العراق وهجمات 11 سبتمبر/ أيلول 2001.

وأشاد بوش خلال احتفال في حديقة البيت الأبيض بغوس –الذي يتعين أن يثبت مجلس الشيوخ تعيينه- ووصفه بأنه الرجل المناسب للمنصب في وقت حرج من تاريخ الولايات المتحدة تواجه فيه مخاطر غير مسبوقة.

وقال غوس (65 عاما) إنه يشرفه أن يختاره الرئيس بوش لقيادة وكالة الاستخبارات، وأضاف "ما لا يدركه كثير من الأميركيين هو أن لدينا الكثير من الناس في كل أنحاء العالم يقومون بعمل شاق للغاية ولساعات طويلة في مواقف خطرة".

وكان غوس يعد أبرز المرشحين لخلافة تينيت، الذي شغل المنصب سبع سنوات وعمل من قبل ضابطا في وكالة المخابرات المركزية، كما يرأس إلى حين تسميته مديرا لـCIA لجنة المخابرات في مجلس النواب.

ويأتي تعيين غوس الذي يعد مقربا من نائب الرئيس ديك تشيني ضمن سلسلة قرارات مرتقبة من بوش لإصلاح أجهزة الاستخبارات بناء على توصيات لجنة التحقيق في هجمات سبتمبر.

وفي الأسبوع الماضي خالف بوش رأي بعض كبار مستشاريه وطلب من الكونغرس استحداث منصب المدير الوطني للمخابرات كما أوصت بذلك لجنة التحقيق. ومن المتوقع أن يكون هذا المنصب أرفع من منصب مدير CIA.

ويتعرض بوش الذي عارض في البداية تشكيل لجنة التحقيق في هجمات سبتمبر لضغوط سياسية في العام الذي تجرى فيه انتخابات الرئاسة، من أجل الاستجابة سريعا لتوصيات اللجنة وسط مخاوف من وقوع هجمات أخرى.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة