انطلاق مهرجان الموسيقى العربية بالقاهرة الجمعة القادم   
الثلاثاء 1426/10/13 هـ - الموافق 15/11/2005 م (آخر تحديث) الساعة 19:50 (مكة المكرمة)، 16:50 (غرينتش)
الفنان السعودي محمد عبده سيشارك في المهرجان (أرشيف)
يشارك فنانون من سبع دول عربية في مهرجان ومؤتمر الموسيقى الذي تبدأ دورته الـ14 الجمعة القادم في دار الأوبرا المصرية بتكريم اسم المطربة المصرية الراحلة ليلى مراد.
 
وسيقدم حفل الافتتاح صورة غنائية كتبها الشاعر بهاء جاهين عن مسيرة ليلى مراد (1918–1995) من خلال دراما موسيقية تستعرض صعودها كواحدة من أبرز مطربات القرن العشرين مع إلقاء الضوء على فنانين أثروا حياتها منهم الموسيقيون رياض القصبجي ورياض السنباطي ومحمد عبد الوهاب والممثلان نجيب الريحاني وأنور وجدي.
 
وستقام الحفلات بدار الأوبرا المصرية بالقاهرة والإسكندرية حتى 27 نوفمبر/ تشرين الثاني الجاري بمشاركة العازفان العراقي أحمد الجبار صالح واللبناني جهاد عقل والمطربون السعودي محمد عبده والفلسطينية سلمى والتونسية ليلى حجيج ومن المصريين آمال ماهر وأحمد إبراهيم وطارق فؤاد إضافة إلى مجموعة الكمان التابعة للمعهد الوطني في الأردن.
 
ومن المشاركين أيضا التونسي لطفي بوشناق والمغربي فؤاد زبادي والسوري نور مهنا كما سيقدم المطربان السوري صفوان بهلوان والمغربية كريمة الصقلي أوبريت "مجنون ليلى" ومختارات من تراث الموسيقار المصري الراحل محمد عبد الوهاب.
 
وقالت رتيبة الحفني أمينة عام المهرجان والمؤتمر إنه سيتم تنظيم مسابقة في العزف على آلة الكمان الشرقي لمتسابقين شبان وتبلغ قيمة الجوائز الثلاث عشرة آلاف جنيه مصري نحو (1740 دولارا).
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة