السعودية: لن نسمح بتسييس الحج   
الاثنين 1430/11/15 هـ - الموافق 2/11/2009 م (آخر تحديث) الساعة 20:43 (مكة المكرمة)، 17:43 (غرينتش)

السعودية التزمت بتأمين حجاج بيت الله الحرام (الفرنسية-أرشيف)

طالبت السعودية جميع الحجاج بالابتعاد عن كل ما يعكر صفو الحج، وشددت على أن سياستها "لا تسمح بالعبث بأمن الحجيج".

وبعد الجلسة الأسبوعية لمجلس الوزراء برئاسة الملك عبد الله بن عبد العزيز، قال وزير الثقافة والإعلام السعودي عبد العزيز الخوجة إن المجلس شدد على أن سياسة المملكة لا تسمح لأي جهة بتعكير صفو الحج والعبث بأمن الحجيج ومحاولة شق الصف الإسلامي.

وأضاف الخوجة أن مجلس الوزراء ناشد جميع الحجاج البعد عن كل ما يعكر صفو الحج "وعليهم الاستفادة من وجودهم في الأراضي المقدسة في التقرب إلى الله سبحانه وتعالى والالتزام بمقاصد الحج الشرعية".

وأوضح أن المجلس استمع إلى تقرير عن استعدادات جميع القطاعات ذات العلاقة بخدمة الحجاج الذين بدؤوا يتوافدون على المملكة من جميع أنحاء العالم.

وكان وزير الحج السعودي فؤاد بن عبد السلام الفارسي قد حذر في وقت سابق من استغلال الحج لأغراض سياسية، وذلك في أعقاب تصريحات لكل من المرشد الأعلى للثورة الإيرانية علي خامنئي والرئيس الإيراني محمود أحمدي نجاد انتقدا فيها السعودية بسبب ما سمياها "تصرفات غير إنسانية وغير أخلاقية" ضد الحجاج الإيرانيين.

وحذر خامنئي ونجاد من أن إيران سيكون لها موقف آخر في حال الاستمرار بتلك الأساليب. كما طالب نجاد بضرورة الاستفادة من کل طاقات هذه الشعيرة ومنها البراءة من المشرکين، باعتبار ذلك فرصة استثنائية.

إذاعة للحج
في هذه الأثناء، تبدأ إذاعة سعودية غدا الثلاثاء البث بثماني لغات لتوعية المشاركين في موسم الحج.

وستبث الإذاعة باللغات العربية والإنجليزية والفرنسية والإندونيسية والأوردية والتركية والفارسية والسواحلية، وكانت تبث بخمس لغات في الأعوام السابقة.

وتبث الإذاعة برامج توعوية في أنظمة الحج وتعليماته إضافة للجوانب الدينية الأخرى والصحية.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة