بلاتر: فيفا لا يتسامح مع العنصرية   
السبت 1/2/1434 هـ - الموافق 15/12/2012 م (آخر تحديث) الساعة 17:35 (مكة المكرمة)، 14:35 (غرينتش)
بلاتر: التخلص من العنصرية في كرة القدم أمر مستحيل (الفرنسية)

أكد الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) أن التخلص بشكل نهائي من التمييز والعنصرية في كرة القدم أمر مستحيل، ولكنه شدد على أن الفيفا لن يتسامح مطلقا مع أي منهما.

ودعا رئيس الاتحاد سيب بلاتر إلى اتخاذ مواقف صارمة جدا ضد التمييز والعنصرية في كرة القدم، ولكنه أقر بأن التخلص من العنصرية مستحيل لأن المشكلة مجتمعية في الأساس، حسب تعبيره.

ويأتي ذلك في إطار الحديث عن غرامة مالية وقعت على صربيا بسبب أحداث شهدتها مباراة أمام إنجلترا في بطولة أوروبا تحت 21 عاما في أكتوبر/تشرين الأول الماضي.

وقال بلاتر اليوم السبت إنه سيتحدث مع رئيس الاتحاد الأوروبي للعبة ميشيل بلاتيني بشأن مستوى تلك الغرامة التي بلغت ثمانين ألف يورو (105 آلاف دولار).

وقال مصدر مقرب من بلاتيني إن الاتحاد الأوروبي ربما يتقدم باستئناف ضد قرار لجنته التأديبية، ولا سيما أنه يحق للاتحاد الأوروبي لكرة القدم تقديم الطعن على قرارات اللجنة والمطالبة بتشديد العقوبات إذا اعتبرها مخففة أكثر من اللازم.

يشار إلى أن اللجنة التأديبية ألزمت صربيا أيضا بإقامة مباراتها المقبلة المقررة على أرضها في البطولة خلف أبواب مغلقة بعد إدانة لاعبيها وجماهيرها بسوء التصرف.

ومن جانبه انتقد الاتحاد الإنجليزي للعبة الاتحاد الأوروبي لعدم إرساله إشارة تحذير قوية للضرب بيد من حديد على العنصرية في كرة القدم، من خلال حجم الغرامة خاصة بعد المشاهد السيئة التي شهدتها مباراة صربيا وإنجلترا.

واعترف بلاتر بأن "العنصرية والتمييز موجودان في كرة القدم، لكنهما لا ينبعان من كرة القدم"، مشيرا إلى أنهما نتاج تدني مستوى التعليم.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة