مظاهرات ليلية لكسر حظر التجول بمصر   
الأحد 1434/10/12 هـ - الموافق 18/8/2013 م (آخر تحديث) الساعة 22:57 (مكة المكرمة)، 19:57 (غرينتش)
تحالف دعم الشرعية دعا للتظاهر ليلا بالقاهرة والمحافظات لكسر حظر التجول (الجزيرة)

نظم التحالف الوطني لدعم الشرعية في مصر مظاهرات ليلية ضد الانقلاب العسكري في القاهرة ومحافظات أخرى، لكسر حظر التجول المفروض من قبل السلطات المصرية.

وجاءت هذه الدعوات للتظاهر ليلا في إطار فعاليات "أسبوع رحيل الانقلاب"، وذلك في محاولة لكسر حظر التجول الذي يبدأ من الساعة السابعة مساء ويستمر حتى السادسة صباحا.

وقد حلقت مروحيات عسكرية عند الساعة العاشرة ليلا بتوقيت القاهرة على ارتفاع منخفض فوق متظاهرين ضد الانقلاب في العريش.

وتجمع الآلاف من رافضي الانقلاب العسكري بميدان الألف مسكن بالقاهرة، في مسيرة ليلية وفي عدة ميادين أخرى.

وفي الإسكندرية خرجت ست مظاهرات بعد المغرب، وقال الصحفي محمد نصر للجزيرة إن المظاهرات كان مقررا خروجها بعد العصر، إلا أن الانتشار الكثيف لقوات الجيش والشرطة ومحاصرة مسجد القائد إبراهيم دفع التحالف الوطني لدعم الشرعية إلى تغيير موعد وأماكن التظاهر.

ونقل نصر عن عدد من المشاركين بالمظاهرات أنهم يكسرون بها حظر التجول المفروض، مشيرا إلى انضمام أعداد كبيرة إلى المظاهرة أثناء سيرها بشوارع الإسكندرية.

وقد هاجمت قوات الشرطة مظاهرة ليلية لرافضي الانقلاب العسكري بمنطقة محرم بك بالإسكندرية في محاوله منها لتفريق المظاهرة.

وسقط عدد من الجرحى في إطلاق من يوصفون بالبلطجية النار والخرطوش على مسيرة ضد الانقلاب في مدينة الخانكة بمحافظة القليوبية. وكانت المسيرة قد انطلقت بالآلاف بعد صلاة المغرب في طريقها إلى المرج الجديدة.

كما خرجت مظاهرات ليلية في محافظات بورسعيد والشرقية وأسيوط وفي مدينة ملوي بالمنيا ومدينة العريش بمحافظة شمال سيناء.

مظاهرات منددة بالانقلاب العسكري
عمت المحافظات المصرية (الجزيرة)

مظاهرات بالمحافظات
وكانت عشرات المظاهرات قد انطلقت عصر أمس الأحد في ثاني أيام "أسبوع رحيل الانقلاب" في مناطق عدة بالقاهرة، من بينها مدينة حلوان، وفي أحياء مصر الجديدة ومدينة نصر والمعادي والزيتون وعزبة النخل وغيرها.

وهتف المتظاهرون بعودة الشرعية مطالبين بعودة الرئيس المعزول محمد مرسي إلى منصبه. كما ندد المتظاهرون بمجزرتي رابعة العدوية والنهضة، وقتل قوات الأمن لمتظاهرين الجمعة الماضي. كما استنكروا اعتقال قوات الأمن لما وصفوها بقيادات وطنية رافضة للانقلاب.

وقال القيادي في حزب الحرية والعدالة ياسر حمزة إن هناك تعديلات أجريت على أماكن التظاهر، تجنبا للأماكن التي تنتشر بها قوات الجيش والشرطة.

وقال مراسل الجزيرة معوض جودة إن مظاهرات انطلقت للوصول إلى مقر المحكمة الدستورية، مشيرا إلى أن قوات الجيش والشرطة نشرت آليات عسكرية في محيط المحكمة، وأغلقت الطرق المؤدية إليها للحيلولة دون وصول المتظاهرين.

ونشر ناشطون على شبكة الإنترنت صورا تظهر انتشار قناصة من الجيش على أعلى المستشفى العسكري أمام المحكمة الدستورية، مشيرين إلى وجود عشرات المدرعات العسكرية.

وخرجت في منطقة أطفيح بمحافظة الجيزة مظاهرة حاشدة، واستمرت المسيرة التي جابت شوارع أطفيح لساعات حتى مع دخول وقت حظر التجول الذي فرضته الحكومة المؤقتة، وهتف المتظاهرون منددين بالانقلاب والمجازر التي تبعته، وطالبوا بعودة الشرعية.

وقد تظاهر جمع من أهالي ايتاي البارود بالبحيرة، استجابة لدعوة التحالف الوطني لدعم الشرعية، وجابت المسيرة شوارع المدينة الرئيسة، وندد المتظاهرون بمجزرتي رابعة والنهضة وأحداث جمعة الغضب، وطالبوا بمحاسبة من تسبب فيها، كما رفعوا أعلاما مصرية وصورا للرئيس المعزول محمد مرسي.

وفي محافظة أسيوط أطلقت قوات الأمن قنابل الغاز لتفريق المتظاهرين المؤيدين للشرعية، والمنددين بالانقلاب العسكري.

وفي مدينة الزقازيق بالشرقية نظم التحالف الوطني لدعم الشرعية سلسلة بشرية ظهر الأحد تنديداً "بمجازر الانقلابيين ضد المتظاهرين العزل وتأييدا للشرعية".

وفي محافظة بني سويف دعا التحالف إلى مسيرتين حاشدتين تخرجان من مسجد عمر بن عبد العزيز عقب صلاة العصر وعقب صلاة العشاء.

وتظاهر الآلاف ضمن فعاليات أسبوع رحيل الانقلاب في شارع النيل بحي الأربعين، لدعم الشرعية ورفض الانقلاب والمجازر التي يرتكبها الانقلابيون. كما خرجت مظاهرات في محافظات المنيا والفيوم وسوهاج وقنا وعدد آخر من المحافظات.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة