سلطنة عمان تنشئ مراكز في دول عربية لانتخابات الشورى   
الاثنين 1424/5/30 هـ - الموافق 28/7/2003 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

توجه وفد من وزارة الداخلية العمانية إلى كل من الإمارات العربية المتحدة والبحرين وقطر ومصر والأردن لفتح مراكز انتخابية فيها، ليتمكن المواطنون العمانيون المقيمون في تلك الدول من المشاركة بانتخابات مجلس الشورى الخامسة التي تجري في الرابع من أكتوبر/ تشرين الأول القادم.

ونقلت وكالة الأنباء العمانية عن الشيخ سعيد بن محمد البريكي محافظ مسندم نائب رئيس اللجنة الرئيسية لانتخابات مجلس الشورى قوله إن وزارة الداخلية تعمل من أجل إيجاد آلية مناسبة لأبناء السلطنة المقيمين خارج البلاد للإدلاء بأصواتهم، وإن الوزارة حددت خمس دول لفتح مراكز تسجيل بها كخطوة أولى.

ويضم الوفد الذي يستهل جولته بزيارة الإمارات العربية إلى جانب البريكي كلا من والي بركاء رئيس فريق التوعية الشيخ علي بن ناصر المحروقي ومدير عام الجنسية والشؤون الانتخابية محمد السعيدي ومدير الدائرة القانونية شهاب بن أحمد الجابري.

وكان السلطان قابوس بن سعيد قد أصدر مرسوما أواخر العام الماضي وسع بموجبه حقوق المشاركة في الانتخابات للمجلس لكافة المواطنين لمن يبلغ 21 عاما أو يزيد اعتبارا من الدورة الخامسة.

وأنهى المرسوم السلطاني الجديد القوانين السابقة التي كانت تنص على السماح فقط لنحو ربع سكان السلطنة والذين يتم اختيارهم من قبل الحكومة بالاشتراك في الانتخابات لاختيار 83 عضوا في مجلس الشورى ومدة ولايته ثلاث سنوات.

ويقدم المجلس النصيحة للحكومة فيما يتعلق بالقضايا الاقتصادية ولا يتدخل في المسائل المتعلقة بالدفاع أو الأمن أو الشؤون الخارجية.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة