القاهرة تحتفل باليوبيل الذهبي لمهرجان السينما المصرية   
السبت 1422/10/20 هـ - الموافق 5/1/2002 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

تفتتح في القاهرة في 25 من الشهر الجاري دورة اليوبيل الذهبي لمهرجان السينما المصرية بإشراف وتنظيم المركز الكاثوليكي. وتتنافس سبعة أفلام على جائزة الدورة التي تقام بمناسبة مرور نصف قرن على المهرجان الذي أسسه عام 1952 الناقد السينمائي الراحل كمال الملاخ.

وقال رئيس المهرجان الأب يوسف مظلوم إن الفنان عزت العلايلي سيتولى رئاسة لجنة التحكيم إلى جانب الفنانين أحمد بدير وليلى علوي وشويكار وآثار الحكيم والمخرج علاء كريم وكاتب السيناريو فاروق صبري وعدد من النقاد بينهم إقبال بركة وإيريس نظمي.

الأفلام المتنافسة في المهرجان هي "أيام السادات" للمخرج محمد خان بطولة أحمد زكي وميرفت أمين ومنى زكي, و"أولى ثانوي" أول أفلام المخرج محمد أبو سيف بطولة نور الشريف وميرفت أمين ويدور في إطار معالجة مشاكل الشباب.

كما يشارك فيلم "أسرار البنات" من إخراج وتأليف مجدي أحمد علي الذي أثار جدلا واسعا في أوساط السينما العربية لكونه أول فيلم مصري يتطرق لقضية ختان البنات والحياة الجنسية للمراهقين. والفيلم من بطولة حلا شيحا وسوسن بدر وعزت أبو عوف.

ويمثل الفيلم الرابع "اتفرج يا سلام" لمحمد القليوبي اتجاها سياسيا كوميديا يرفض التطبيع مع إسرائيل ويقوم ببطولته هاني رمزي وحنان ترك اللذان يلعبان أيضا دور البطولة في فيلم "جواز بقرار جمهوري" خامس الأفلام المشاركة في المهرجان وهو من إخراج خالد يوسف. ويعالج الفيلم قضية الفساد بشكل كوميدي.

ولم تغب أفلام المغامرة عن لائحة الأفلام المشاركة, إذ يأتي في التسلسل السادس فيلم "أفريكانو" للمخرج عمرو عرفة وبطولة منى زكي وأحمد السقا. وتدور أحداث الفيلم حول مغامرة في جنوب أفريقيا. أما سابع الأفلام المشاركة فهو "جحيم تحت الأرض" للمخرج نادر جلال وبطولة رغدة وكمال الشناوي. والفيلم هو أول عمل مصري يتطرق لقضية الألغام المنتشرة في صحراء مصر الغربية قرب العلمين وصحراء سيناء.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة