روما تمنح موسكو 720 مليون يورو لتدمير أسلحتها   
الخميس 1424/9/13 هـ - الموافق 6/11/2003 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

برلسكوني وبوتين خلال لقائهما في روما أمس (الفرنسية)
أعلنت إيطاليا أمس الأربعاء أنها منحت روسيا 720 مليون يورو لمساعدتها على تدمير مخزوناتها من الأسلحة الكيميائية وغواصاتها النووية القديمة, وذلك خلال الزيارة التي يقوم بها الرئيس فلاديمير بوتين إلى روما.

وأوضح بيان لوزارة الخارجية الإيطالية أن وزيري الخارجية الإيطالي فرانكو فراتيني والروسي إيغور إيفانوف وقعا الاتفاق الذي ينص على هذه المساعدة المالية الإيطالية.

وأضاف البيان أن منشأة خاصة ستبنى في بوتشيب شمال غرب روسيا لخفض الأسلحة الكيميائية المكدسة في مخازن بالاتحاد السوفياتي السابق. وقد تعهدت روسيا بأن تدمر بحلول العام 2012 جميع مخزوناتها المقدرة بـ40 ألف طن.

كذلك ينص الاتفاق على تدمير الغواصات التي تعمل بالدفع النووي وعلى التخلص من النفايات النووية والوقود المشع, وخلص البيان إلى القول إن هذا الدعم المقدم لروسيا لخفض أسلحة الدمار الشامل قد تقرر خلال قمة مجموعة الثمانية في كاناناسكيس في يونيو/ حزيران 2002, وتعتبر إيطاليا الدولة الأكثر التزاما بتطبيق هذا القرار.

وكانت مجموعة الثمانية تعهدت بدفع 20 مليار دولار في السنوات العشر المقبلة لمنع وقوع الأسلحة النووية أو الكيميائية المخزنة في روسيا أو في أراضي الجمهوريات السوفياتية السابقة في أيدي من وصفتهم بالإرهابيين.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة