"الذهبية" بين تشافي وميسي وإنييستا   
الاثنين 1/1/1432 هـ - الموافق 6/12/2010 م (آخر تحديث) الساعة 21:36 (مكة المكرمة)، 18:36 (غرينتش)

(من اليمين) تشافي وميسي وإنييستا يتنافسون على جائزة أفضل لاعب في العالم (الجزيرة)

كشف الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) ومجلة فرانس فوتبول الفرنسية المتخصصة اليوم الاثنين عن القائمة النهائية للاعبين المرشحين للفوز بجائزة أفضل لاعب في العالم لعام 2010 حيث انحصرت المنافسة بين نجوم برشلونة تشافي وأندريس إنييستا والأرجنتيني ليونيل ميسي.

وسيطرت أجواء السعادة على نادي برشلونة حامل لقب الدوري الإسباني في العامين الماضيين وإقليم كاتالونيا الذي تنتمي له مدينة برشلونة، خاصة أن هذه هي المرة الثالثة التي ينحصر فيها التنافس على اللقب بين ثلاثة لاعبين من ناد واحد بعدما فعلها ميلان الإيطالي عامي 1988 و1989.

ومن المقرر أن يعلن اسم الفائز خلال احتفال يقام بمقر الفيفا في مدينة زيورخ السويسرية في العاشر من يناير/كانون الثاني المقبل، علما بأن وسائل إعلام أبرزها صحيفة "غازيتا ديلو سبورت" الإيطالية توقعت أن يفوز إنييستا بالجائزة أمام تشافي وميسي.

وتميز إنييستا بمساهمته الواضحة في فوز بلاده بكأس العالم الأخيرة "جنوب أفريقيا 2010" حيث سجل هدف الفوز في المباراة النهائية، كما أن تشافي كان من الركائز الأساسية لمنتخب إسبانيا في البطولة.

أما ميسي الذي فاز بالجائزة العام الماضي فتبدو حظوظه أقل بسبب عدم تألقه مع منتخب بلاده الأرجنتين في كأس العالم حيث لم يسجل أي هدف كما خرج فريقه من دور الثمانية بهزيمة ثقيلة صفر-4 أمام ألمانيا.

جائزة مدمجة
يذكر أن السنوات الماضية كانت تشهد تقديم جائزتين لأفضل لاعب في العالم، أولاهما من الفيفا والأخرى من مجلة فرانس فوتبول قبل أن يتفق الجانبان في يوليو/الماضي على دمج الجائزتين في جائزة واحدة تحمل اسم "الكرة الذهبية، فيفا".

من جهة أخرى، تم إعلان قائمة تضم ثلاثة مرشحين للفوز بجائزة أفضل مدرب وهم فيسنتي ديل بوسكي الذي قاد منتخب إسبانيا للفوز بكأس العالم، وجوزيب غوارديولا الذي قاد برشلونة للاحتفاظ بلقب الدوري المحلي، والبرتغالي جوزيه مورينيو الذي قاد فريق إنتر ميلان للفوز بدوري أبطال أوروبا نهاية الموسم الماضي قبل أن ينتقل إلى ريال مدريد الإسباني.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة