250 عملا فنيا بمعرض تشكيلي بالقاهرة   
الخميس 25/1/1435 هـ - الموافق 28/11/2013 م (آخر تحديث) الساعة 13:12 (مكة المكرمة)، 10:12 (غرينتش)
لوحات متنوعة وحضور كبير بافتتاح معرض "دروب" للفنون التشكيلية (الجزيرة)
بدر محمد بدر-القاهرة

تنوعت الأعمال الفنية بالمعرض التشكيلي السنوي بالقاهرة ما بين فنون التصوير والنحت والخزف والرسم والخط العربي وتشكيل الزجاج والحلي الفضية وتصميم المجسّمات، وشهدت قاعة "دروب" للفنون التشكيلية التي احتضنت الافتتاح إقبالا كبيرا من الجمهور.
 
وشارك ستون فنانا وفنانة من أجيال ومدارس مختلفة، في المعرض الذي تضمن 250 عملا تشكيليا، ويستمر حتى الخامس من يناير/ كانون الثاني المقبل.
 
وشارك في حفل الافتتاح سفير اليابان بالقاهرة توشيرو سوزوكي وزوجته، على الرغم من وجود مظاهرات في محيط منطقة المعرض القريب من مقر السفارة الأميركية بحي غاردن سيتي.
 
سوسن سالم: المعرض يهدف إلى تمكين الجمهور من اقتناء أصول فنية بأسعار مناسبة (الجزيرة)
أسعار مناسبة
وأكدت مسؤولة المعرض الفنانة سوسن سالم أن معرض هذا العام يهدف إلى تمكين الجمهور المتذوق للفن من اقتناء أصول فنية بأسعار في متناول الجميع، والمعروضات صغيرة الحجم سهلة الحمل، وفي نفس الوقت ذات قيمة فنية عالية.
 
وأضافت للجزيرة نت أن ضيف شرف المعرض هذا العام هو الفنان عبد الوهاب مرسي، الذي رشحته مؤسسة السير الذاتية الأميركية، باعتباره "العقل المتميز في مجال الفنون للقرن الـ21"، وتتراوح أعمال مرسي الفنية بين التراث والمعاصرة، برؤية ابتكارية متفردة.

وتشارك هالة شافعي في معرض "دروب" للمرة الثانية، وترى أنه يحوي مجموعة متميزة من المبدعين، سواء من الرواد أو من الأجيال الجديدة الواعدة. وقدمت تلك الفنانة في معرض هذا العام عملا فنيا عبارة عن منظر طبيعي صامت، ركزت فيه على الضوء والظل، وقدمت آخر عن طبيعة من القاهرة الجديدة.
 
وطالبت في حديثها للجزيرة نت قطاع الفنون التشكيلية بوزارة الثقافة بإتاحة الفرصة لشباب الفنانين كي يعرضوا أعمالهم في قاعات مفتوحة، وفي مهرجانات سنوية مستمرة، لتنشيط الفن التشكيلي، وبث الروح الفنية والقدرة على التذوق في نفوس أكبر عدد من المصريين.

وتقول فنانة العرائس نادية حسن إنها تشارك في معارض "دروب" منذ عشر سنوات، وهي تخرجت في كلية الفنون الجميلة عام 1961، وتخصصت في فن العرائس، والأعمال التي قدمتها عبارة عن مجموعة من العرائس ذات الطابع المصري، التي تجذب الأطفال خاصة.

 جلال جمعة: شارك في المعرض بمجسمات نحتية يستخدم فيها الأسلاك (الجزيرة)

فن جديد
كما يشارك الفنان التشكيلي جلال جمعة بعمل نحتي غير تقليدي، عبارة عن كتل (مجسّمات) نحتية باستخدام "الأسلاك" بأقطارها المختلفة، وفيها تفاصيل فنية كثيرة، وغير مكسوة بأي مادة أخرى.

وأكد في حديثه للجزيرة نت أن "استخدام الأسلاك عمل مسجل باسمي، ولم يسبقني فيه أحد على مستوى الشرق الأوسط، ولي مقتنيات بيعت في كندا وأميركا واليابان وإيطاليا وفرنسا، وهذا هو أسلوبي الذي أعطيته خبرة ما يزيد على ثلاثين سنة، وأقوم الآن بتدريسه لطلاب الفنون ومحبيها".

ويحوي المعرض عددا كبيرا من لوحات فن الخط العربي بأنواعه المختلفة منها: الديواني والفارسي والكوفي والثلث والنسخ، كما يشتمل على فن تشكيل الزجاج والحلي الفضية.

ومن الجمهور يقول هنيدي عبد اللطيف (محاسب) "أحب اقتناء اللوحات الفنية المميزة وأتابع معارض الفنون التشكيلية لأشبع هوايتي، وأجد في معرض دروب غالبا ما أحتاجه". وأضاف للجزيرة نت: الظروف السياسية والأمنية كادت تمنعني من حضور المعرض هذا العام، وأدعو الله أن تهدأ الأحوال وأن تعود مصر أمنا وأمانا مرة أخرى.

وتشير سناء علي (مدرسة ثانوي) في حديثها للجزيرة نت إلى أن هذه المعارض لاتزال مجهولة للكثيرين، رغم أهميتها وضرورتها في تربية الحس الجمالي لدى الشباب "وأدعو إدارة المعرض إلى الانتقال به إلى المدارس والجامعات". 

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة