الألوف في مصر وغزة ينددون بغزو العراق   
الثلاثاء 1424/1/28 هـ - الموافق 1/4/2003 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

عشرات الآلاف من المصريين الذين تظاهروا في ملعب القاهرة الشهر الماضي

احتشد عشرات الألوف في ملعب مدينة الإسكندرية الرياضي شمالي مصر اليوم الثلاثاء بدعوة من الحزب الوطني الديمقراطي الحاكم للتنديد بالغزو الأميركي البريطاني للعراق والسياسة الأميركية في المنطقة.

وأطلق المشاركون وهم من كافة التيارات السياسية والنقابات المهنية والعمال هتافات عدة بينها "لا لضرب العراق" و"بالروح بالدم نفديك يا بغداد" و"الموت لأميركا وإسرائيل".

وأحرق المتظاهرون دمى ملفوفة بأعلام أميركية وبريطانية وإسرائيلية بشكل مصاصي الدماء, كما حملوا نعوشا رسم عليها شعار الأمم المتحدة. وطالبوا باستمرار الانتفاضة الفلسطينية ومقاطعة المنتجات الأميركية ورفعوا لافتات كتب عليها "حي على الجهاد". وألقيت كلمات أكدت "رفض العدوان الأميركي البريطاني واستنكار المجازر اللاإنسانية ضد الشعب العراقي".

والتظاهرات والتجمعات اليومية مستمرة في مصر منذ بدء الغزو الأميركي والبريطاني. فقد تظاهر حوالي ثمانية آلاف شخص داخل ملعب مدينة دمياط شمالي مصر بدعوة من الحزب الوطني الحاكم ومشاركة جميع التيارات السياسية وحضور علماء دين.

تظاهرة في غزة

تظاهرة فلسطينية ضد الحرب في الضفة الغربية يوم السبت

وفي قطاع غزة بفلسطين تظاهر حوالي 1500 فلسطيني لليوم الثالث عشر على التوالي ضد الحرب الأميركية والبريطانية والإسرائيلية على الشعبين العراقي والفلسطيني, معبرين عن استنكارهم "للصمت العربي" إزاء الحرب "المدبرة".

ونظمت التظاهرة بدعوة من لجنة المتابعة العليا للفصائل والقوى الوطنية والإسلامية الفلسطينية في قطاع غزة.

وجرت التظاهرة ومعظم المشاركين فيها ممثلون عن القوى والفصائل الفلسطينية في ساحة الجندي المجهول أمام مقر المجلس التشريعي الفلسطيني في غزة أمام خيمة الاعتصام المقامة هناك منذ اندلاع الحرب على العراق للتضامن مع الشعب العراقي.

وأحرق المتظاهرون نعشا ملفوفا بالأعلام الأميركي والبريطاني والإسرائيلي معبرين عن غضبهم "لجرائم الحرب الأميركية البريطانية والإسرائيلية" على الشعبين العراقي والفلسطيني, على حد تعبير مشاركين في التظاهرة. ورفعوا الأعلام العراقية والفلسطينية وصورا للرئيسين صدام حسين وياسر عرفات.

وردد المتظاهرون هتافات من بينها "يا بوش اسمع اسمع العراق مش رح تركع" و"لا نتخلى عن اثنين عرفات وصدام حسين" و"يا عراق إحنا جايين شهداء بالملايين" و"يا صدام يا حبيب دمر دمر تل أبيب" و"يا أمتنا العربية بدنا مواقف قومية".

كما رفع المتظاهرون شعارات كتب عليها "أسرى العراق وأسرى فلسطين في معتقل واحد" و"لتتحرك الجماهير العربية وقواها الوطنية والإسلامية لنصرة العراق" و"أيها العرب كفى صمتا العراق يناديكم اضربوا المصالح الأميركية والبريطانية في المنطقة".

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة