تركيا تؤيد حلا سريعا للقضية القبرصية   
الخميس 1424/11/17 هـ - الموافق 8/1/2004 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

تركيا تعلن عن تأييدها لجهود الأمم المتحدة بشأن توحيد قبرص (رويترز- أرشيف)
أعرب كبار المسؤولين الأتراك اليوم الخميس عن تأييدهم لإيجاد حل سريع للقضية القبرصية ودعمهم لمهمة الأمين العام للأمم المتحدة كوفي أنان في هذا الخصوص.

وجاء في بيان صدر عن اجتماع ضم الرئيس التركي أحمد نجدت سيزر ورئيس الوزراء رجب طيب أردوغان ووزير الخارجية عبد الله غل وقائد هيئة الأركان الجنرال حلمي أوزكوك إضافة لموظفين كبار, أن تركيا تواصل دعم مهمة النوايا الحسنة لأنان وتؤكد تصميمها على إيجاد حل سريع للمشكلة عبر التفاوض وفي ضوء الوقائع بالجزيرة.

وبحث الاجتماع خصوصا في خطة إعادة توحيد جزيرة قبرص والتي عرضها أنان وأدخل عليها دبلوماسيون أتراك تعديلات. وقد فشلت مفاوضات بين الطرفين القبرصيين بشأن هذه الخطة في مارس/ آذار 2003.

وأضاف البيان أن المسؤولين الأتراك اتفقوا على ضرورة إحياء المفاوضات بين القبارصة الأتراك واليونانيين عند تشكيل حكومة جديدة بجمهورية شمال قبرص التركية التي لا تعترف بها سوى أنقرة.

وتسعى تركيا إلى إحياء هذه المفاوضات قبل الأول من مايو/ أيار القادم وهو موعد دخول جمهورية قبرص (الطرف اليوناني المعترف به دوليا) إلى الاتحاد الأوروبي.

وفي غياب حل لقضية الجزيرة المقسمة منذ العام 1974 إلى شطرين قبرصي يوناني وقبرصي تركي, لن ينضم القبارصة الأتراك إلى الاتحاد الأوروبي. وشدد الاتحاد على أنه في غياب حل قد تشكل القضية القبرصية عائقا أمام ترشيح أنقرة لعضوية الاتحاد.

سردار دنكطاش
سردار دنكطاش يعلن تأييده لخطة الأمم المتحدة (الفرنسية - أرشيف)
وفي هذه الأثناء أعلن سردار نجل الزعيم القبرصي التركي رؤوف دنكطاش أنه قد ينضم إلى المؤيدين لخطة الأمم المتحدة لتوحيد الجزيرة في حالة تشكيل حكومة ائتلافية.

وقال سردار بمؤتمر صحفي "سنتخذ هذه الخطوة إذا ما اتفقنا على تشكيل حكومة بحلول مطلع الأسبوع".

وسينضم دنكطاش الابن إلى الائتلاف مع محمد علي طلعت الذي يؤيد خطة أنان لإعادة توحيد الجزيرة. ودخل الاثنان في مفاوضات منذ أيام قبل مهلة نهائية لتشكيل حكومة تنتهي يوم 12 الحالي.

وكان سردار المعارض لخطة أنان قد عقد محادثات سياسية مع أعضاء بحزب رئيس الجمهورية القبرصية تاسوس بابادوبولوس حول تلك الخطة.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة