إيران تنفي التدخل في العراق وتحذر المارينز من دخول أراضيها   
الخميس 1424/2/22 هـ - الموافق 24/4/2003 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

كمال خرازي
حذرت إيران اليوم مشاة البحرية الأميركية الذين يقومون بدوريات على طول الحدود العراقية مع إيران من دخول الأراضي الإيرانية.

وقال وزير الخارجية الإيراني كمال خرازي في مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره الفرنسي دومينيك دو فيلبان إن إيران ستدافع عما وصفه بالخط الأحمر الذي يمثل امتداد الحدود بين البلدين.

وكانت القوات الأميركية أعلنت أمس عن تسيير دوريات من المارينز منذ الاثنين الماضي على طول الحدود مع إيران للحيلولة دون حدوث عمليات توغل إيرانية محتملة، و"للحفاظ على وحدة وسلامة أراضي العراق".

من ناحية ثانية نفى وزير الخارجية الإيراني المزاعم الأميركية بتدخل طهران في شؤون العراق وسعيها لتعزيز الدور السياسي للشيعة العراقيين.

وقال خرازي إن إيران لا تصر على دور للشيعة، وترى أن العرقيات والإثنيات العراقية متساوية ويجب أن تلعب جميعا دورا في عراق ديمقراطي.

وأوضح خرازي أن علماء الإسلام الإيرانيين استخدموا نفوذهم لدى شيعة العراق للابتعاد عن العنف والتفكير في الوحدة والتحرك قدما صوب تشكيل حكومة ديمقراطية حرة.

وطلبت الولايات المتحدة أمس من إيران عدم التدخل في شؤون العراق وتعزيز المصالح الإيرانية في هذا البلد. وقال المتحدث باسم البيت الأبيض آري فليشر إن الولايات المتحدة عبرت عن قلقها بعد ورود معلومات عن تسلل عملاء إيرانيين إلى العراق, مشيرا إلى أنه تم إبلاغ هذه المخاوف إلى السلطات الإيرانية.

ونقلت صحيفة نيويورك تايمز عن مسؤولين أميركيين قولهم إن عملاء مدربين في إيران عبروا إلى جنوبي العراق لدعم زعماء شيعة مؤيدين لطهران والدعوة لإقامة نظام إسلامي في هذا البلد.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة