احتمال تغريم آبل 862 مليون دولار   
الأربعاء 2/1/1437 هـ - الموافق 14/10/2015 م (آخر تحديث) الساعة 15:30 (مكة المكرمة)، 12:30 (غرينتش)

قد تضطر آبل إلى دفع بدل أضرار بنحو 862 مليون دولار بعد خسارتها معركة قانونية حول براءة اختراع شريحة تعود ملكيتها إلى جامعة أميركية.

وكانت جامعة ويسكونسن الأميركية رفعت قضية ضد آبل في عام 2014 تدعي فيها أن الشركة المصنعة لهواتف آيفون استخدمت تقنية حصلت الجامعة على براءة اختراعها في عام 1998، في شرائح معالجات هواتف آيفون 5أس و6 و6 بلس.

لكن آبل رفضت تلك المزاعم وأنكرت انتهاكها براءة الاختراع بحجة أن البراءة كانت غير صالحة وقت استخدامها، وهو أمر لم توافق عليه هيئة محلفي المحكمة.

وستركز المحكمة الآن على تحديد قيمة الأضرار التي يتوجب على آبل أن تدفعها للجامعة كتعويض. ويوحي الحكم الأخير الصادر عن قاضي المقاطعة وليام كونلي -الذي يتولى النظر في القضية- أن آبل قد تدفع في هذا الإطار مبلغ 862.4 مليون دولار.

وكانت الجامعة -من خلال "مؤسسة أبحاث ألومني"- قد نجحت بالفعل في مقاضاة شركة إنتل المتخصصة في صناعة المعالجات بما يتعلق ببراءة الاختراع ذاتها، لكن تمّت تسوية تلك القضية خارج قاعات المحاكم.

كما أن المؤسسة تسعى لرفع قضية أخرى ضد آبل بشأن أجهزة آيفون 6أس و6أس بلس وآيباد برو التي طرحتها الشركة الشهر الماضي.

ومن النادر أن تجد آبل -التي يعرف عنها بأنها من أكثر الشركات في العالم امتلاكا لبراءات الاختراع- تقف أمام القضاء بتهمة انتهاك براءات اختراع، وهي التي اعتادت على ملاحقة شركات التقنية المنافسة -وعلى رأسها سامسونغ- بتهم مماثلة.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة