صحيفة إسرائيلية: السعودية بنت قاعدة صواريخ بالصحراء   
الأربعاء 1423/1/13 هـ - الموافق 27/3/2002 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

قالت صحيفة يديعوت أحرونوت الإسرائيلية الصادرة اليوم نقلا عن وثيقة وصفتها بأنها خاصة بها إن المملكة العربية السعودية قامت ببناء قاعدة سرية كبرى لصواريخ أرض-أرض على مساحة 1400 كلم2 وسط الصحراء.

وزعمت الصحيفة أن الصور التقطها القمر الاصطناعي إيكونوس قبل أسبوعين لحسابها. وأضافت أن قاعدة الصواريخ تقع في منطقة واحة السليل على بعد 500 كلم جنوبي الرياض, وتضم مستودعات محصنة وبطاريات صواريخ صينية من نوع سي إس إس2 يبلغ مداها ما بين 2500 و3500 كلم وسلمت أولى نماذجها إلى السعودية في مطلع يونيو/حزيران 1990.

وكتبت الصحيفة أن "مبادرة السلام الأخيرة التي أعطت صورة معتدلة للسعودية ليست سوى أحد جوانب لعبتها المزدوجة". وأضافت أن "مسؤولي الاستخبارات (الإسرائيلية) قلقون إزاء هذا الأمر, لكن على المستوى الرسمي يتم لزوم الصمت بسبب الضغوط الأميركية القوية".

وقد نشرت الصحيفة الوثيقة بشأن الصواريخ السعودية السرية قبل ساعات من افتتاح القمة العربية في بيروت التي ستعرض فيها مبادرة لولي العهد السعودي الأمير عبد الله بن عبد العزيز للسلام تنص على إقامة علاقات بين الدول العربية وإسرائيل مقابل انسحابها الكامل من الأراضي التي احتلتها عام 1967.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة