أبل تعطل الفلاش في متصفحها   
الاثنين 1434/4/21 هـ - الموافق 4/3/2013 م (آخر تحديث) الساعة 13:47 (مكة المكرمة)، 10:47 (غرينتش)
أبل عطلت إضافة فلاش بسبب ثغرة تسمح للقراصنة باختراق أجهزة المستخدمين (البوابة العربية للأخبار التقنية)

أطلقت شركة أبل مؤخراً تحديثاً أمنياً لنظام "ماك أو إس إكس" يعطل إضافة "أدوبي فلاش" على متصفح "سفاري" في حالة لم تكن الإضافة محدثة إلى النسخة الأخيرة.

وبعد التحديث يظهر لمستخدمي المتصفح رسالة تنبيه تخبرهم بأن أبل منعت إضافة "فلاش" من العمل لأنها غير محدثة للنسخة الأخيرة بحيث تجبر المستخدم على التحديث من أجل عرض أي محتوى يعتمد على "فلاش"، وذلك بسبب وجود ثغرات قد تسمح للمخترقين بالدخول إلى أجهزة المستخدمين.

واستخدمت الشركة في عملية إيقاف الإضافة برنامج "إكس بروتكت مالوير سكانر" المبني ضمن نظام "ماك أو إس إكس" خصوصاً بعد تعرضها لمحاولات اختراق الشهر الماضي عندما حاول قراصنة استغلال بعض نقاط ضعف برمجية جافا.

الجدير بالذكر أن شركة أدوبي أصدرت مؤخراً تحديثاً جديداً لإضافة "فلاش" عملت فيه على سد ثلاث ثغرات، من ضمنها ثغرتان تم اسغلالهما على متصفّح فايرفوكس.

ويشار إلى أن إضافة "فلاش" تشكل هدفا مستمرا لقراصنة الإنترنت مثلها مثل برمجية جافا التي تعتبر منفذا مغريا لاختراق الحواسيب الشخصية، الأمر الذي يدفع شركتي أدوبي المطورة لمشغل فلاش وأوراكل المطورة لجافا إلى إصدار التحديثات المستمرة لبرامجهما خاصة وأنها مستتخدمة في ملايين الأجهزة.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة