اجتماع للحكومة الإسرائيلية والدبابات تهدم جدار مقر عرفات   
الخميس 1423/1/14 هـ - الموافق 28/3/2002 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

شرطي إسرائيلي يحاول منع متظاهر من دخول مقر رئاسة الوزراء أثناء انعقاد الجلسة للرد على عملية نتانيا

ـــــــــــــــــــــــ
دعوات إسرائيلية بطرد عرفات والقيادة الفلسطينية وأخرى بتصفيته جسديا
ـــــــــــــــــــــــ

السلطة الفلسطينية تشن حملة اعتقالات في صفوف رجال المقاومة في رام الله وبيت لحم والخليل
ـــــــــــــــــــــــ

كتائب القسام تعلن مسؤوليتها عن الهجوم على مستوطنة إيلون موريه قرب نابلس
ـــــــــــــــــــــــ

أفاد مراسل الجزيرة في فلسطين أن الدبابات الإسرائيلية تمركزت عند مداخل مقر عرفات في مدينة رام الله وطوقته. وأفادت الأنباء من المدينة أن الجرافات الإسرائيلية شرعت في هدم السور المحيط بمقر عرفات.

حاملتا جنود إسرائيليتان تجوبان مدينة رام الله (أرشيف)

وكانت الدبابات الإسرائيلية قد احتلت الليلة الماضية مدينة رام الله وعددا آخر من المدن ومناطق السلطة الفلسطينية بعد العملية الفدائية في نتانيا التي أدت إلى مقتل عشرين إسرائيليا وجرح العشرات والتي نفذها أحد أعضاء كتائب عز الدين القسام الجناح العسكري لحركة حماس.

يأتي ذلك قبل انتهاء جلسة الحكومة الإسرائيلية التي بدأت في وقت متأخر من الليلة الماضية لتدارس سبل الرد على عملية نتانيا ووفقا لما سرب من اجتماع الحكومة الإسرائيلية الأمني فإن هناك عدة طروحات خلال الاجتماع اتسمت بالتطرف الشديد حيال عرفات والقيادة الفلسطينية.

فقد ذكر مراسل الجزيرة أن ما سرب من الاجتماع يشير إلى دعوات لطرد عرفات والقيادة الفلسطينية وإلى تصفيته في حين ذهب البعض إلى طلب اعتقاله ومحاكمته.

وقال المراسل إن ناطقا عسكريا إسرائيليا أعلن إلغاء إجازات الجنود في الجيش النظامي وإن القيادة العسكرية تدرس إمكانية إصدار دعوة لاستدعاء جزئي لقوات الاحتياط. وقد شوهدت دبابات إسرائيلية وناقلات جنود تتوجه إلى قاعدة عسكرية في رام الله فيما يعتقد أنه استعداد إسرائيلي لشن هجوم شامل على المدينة.

وقد رافق انعقاد مجلس الوزراء الإسرائيلي احتجاجات شديدة أمام مبنى رئاسة الحكومة طالب فيها المتظاهرون توجيه ضربة قوية للفلسطينيين.

حملة اعتقالات
من ناحية أخرى قال مسؤولون فلسطينيون إن حملة اعتقالات بدأت في صفوف المقاومين في الضفة الغربية, وذلك بعد إعلان الرئيس الفلسطيني عن استعداده لوقف فوري لإطلاق النار مع إسرائيل.

وقد اعتقل ناشطون من منظمتي حماس والجهاد الإسلامي في رام الله وبيت لحم والخليل. ومن المتوقع تنفيذ المزيد من الاعتقالات خلال الساعات القادمة.

وكان عرفات قد أعلن تأييده إعلانا فوريا لوقف إطلاق النار. وقال عرفات في مؤتمر صحفي عقده في رام الله استعداد الجانب الفلسطيني للبدء بتنفيذ خطة تينيت وتوصيات تقرير ميتشل دون شروط ودون المساس بأي بند من بنودهما. وأكد عرفات المبدأ الفلسطيني بالتعاون التام مع اللجنة الرباعية التي يرأسها المبعوث الأميركي الجنرال زيني وتتشكل من الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي وروسيا والأمم المتحدة.

جريح إسرائيلي من جراء الهجوم على مستوطنة إيلون موريه أثناء نقله إلى المستشفى
الهجوم على المستوطنة
وكان مسلح فلسطيني نفذ أمس هجوما على مستوطنة إيلون موريه القريبة من نابلس في الضفة الغربية أسفر عن مقتل أربعة مستوطنين وجرح آخرين. وقد استشهد منفذ الهجوم متأثرا بجروح أصيب بها.

وأعلنت كتائب عز الدين القسام الجناح العسكري لحركة حماس مسؤوليتها عن الهجوم. وقال بيان للحركة إن منفذ العملية يدعى أحمد حافظ سعدات وهوطالب في جامعة النجاح في نابلس.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة