الصين تختبر الأرز المعدل وراثيا   
الخميس 1425/11/5 هـ - الموافق 16/12/2004 م (آخر تحديث) الساعة 11:45 (مكة المكرمة)، 8:45 (غرينتش)
الصين تسعى عبر الهندسة الوراثية لمضاعفة إنتاجها من الحبوب (رويترز-أرشيف)
مازن النجار

بدأت وزارة الزراعة الصينية سلسلة من البحوث والدراسات للتأكد من سلامة الأرز المعدل وراثيا الذي لن يمكن طرحه في الأسواق قبل عام أو أكثر, وفقا لما أكدته مصادر صحفية صينية.

وقالت صحيفة تشاينا ديلي إنه تم تفويض لجنة السلامة البيولوجية بوزارة الزراعة للنظر في سلامة إنتاج واستهلاك محاصيل الأرز المعدلة وراثيا بحيث تقاوم الحشرات والأمراض.
 
ومن المتوقع ألا يتم إصدار تصاريح سلامة لأي من هذه السلالات المهندسة وراثيا قبل اختبارات حقلية إضافية قد تستغرق نحو عامين آخرين.
 
وكان المؤتمر السنوي لتقييم سلامة الأحياء المعدلة وراثيا الذي عقدته لجنة وزارة الزراعة للسلامة البيولوجية الأسبوع الماضي قد أثار اهتماما واسعا لدى الرأي العام الذي يترقب ما ستسفر عنه المناقشات بخصوص السماح بطرح الأرز المعدل وراثيا في أسواق الصين.

وبينما يشهد العالم إنتاجا متناميا لمحاصيل معدلة وراثيا كفول الصويا والقطن والذرة واللفت، فإن الأرز المعدل وراثيا لم يطرح تجاريا في الأسواق حتى الآن في أي مكان بالعالم. 

وتتعامل الصين –التي يعتبر الأرز محصول غذائها الرئيسي– بحذر واضح مع أبحاث وتطوير الأرز المعدل وراثيا، رغم أنها حققت تقدما في هذا المجال في السنوات الأخيرة.
وكان بعض مؤسسات تطوير الأرز الصينية قد تقدم بطلبات تقييم لسلامة محاصيلهم المعدلة وراثيا بحيث تكون قادرة على التخزين الطويل ومقاومة الحشرات والأمراض ومبيدات الأعشاب.

وإضافة إلى تشريعات الأحياء المعدلة وراثيا التي يتم اختبار سلامة محاصيل الأرز المعدلة وفقا لها، تقوم وزارة الزراعة بتقييم الآثار البيئية لهذه المحاصيل قبل السماح بإطلاقها في البيئة، وإنتاج كميات تجريبية قبل التصريح بطرحها في الأسواق.

وكانت الصين قد سمحت منذ عام 1997 بالاستنبات التجريبي في الحقول لمحاصيل الأرز واللفت والذرة والقمح والبطاطس وفول الصويا المستخلصة من مشروعات أبحاث التقنية البيولوجية (البيوتكنولوجيا). لكنها لم تصدر تصاريح سلامة إلا لمحاصيل مقاومة للحشرات من القطن والطماطم والفلفل الحلو وبعض فصائل نبات نجمة الصباح.

ويأمل بعض العلماء الباحثين أن يؤدي استنبات سلالات الأرز المعدلة وراثيا إلى تحسين الإنتاج وخفض التكاليف، وتقليل تلوث البيئة عن طريق خفض استعمال المبيدات الحشرية.

وفي المقابل يرى بعض العلماء أن أفضل أسلوب لمقاومة الحشرات والأمراض –على المدى البعيد– هو تحقيق التنوع البيولوجي في البيئة.
________
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة