مظاهرات منددة بالانقلاب في مصر وتواصل الاعتقالات   
الثلاثاء 1434/10/21 هـ - الموافق 27/8/2013 م (آخر تحديث) الساعة 0:06 (مكة المكرمة)، 21:06 (غرينتش)
مظاهرات ليلية لرفض الانقلاب العسكري في القاهرة وعدة محافظات مصرية (الجزيرة)

خرجت عدة مظاهرات مناهضة للانقلاب العسكري في مصر بالقاهرة وعدد من المحافظات، في اليوم الثالث ضمن ما سماه التحالف الوطني لدعم الشرعية أسبوع "الشعب يقود ثورته". وفي نفس الوقت  تواصلت عمليات الاعتقالات لمعارضي الانقلاب.

فقد واصل أنصار التحالف الوطني لدعم الشرعية مظاهراتهم يوم الاثنين في أحياء عدة بالقاهرة والجيزة. وخرجت مظاهرات حاشدة في كل من مدينة نصر والقاهرة الجديدة والمعادي، تندد بالانقلاب وبمجزرتي فض اعتصامي رابعة العدوية والنهضة.

ونظم عدد من أهالي حلوان عصر الاثنين وقفة أمام مسجد المراغي لرفض الانقلاب العسكري، كما دعوا لتنظيم مليونية "أسر وعائلات حلوان ضد الانقلاب" الثلاثاء.

وفي محافظة الجيزة خرجت عدة مظاهرات في الهرم والمهندسين، ورفع المتظاهرون ما بات يعرف بشعار رابعة العدوية, ونددوا بما وصفوها بالإجراءات القمعية من الأجهزة الأمنية، كما طالبوا بإطلاق سراح المعتقلين وعودة الحريات.

وتشهد الإسكندرية حراكا متواصلا للاحتجاج على الانقلاب العسكري، حيث خرجت مسيرات ليلية للتنديد بتدخل الجيش في السياسة، وللاحتجاج على عمليات قتل المعارضين، واعتقالهم والتضييق عليهم.

ونظم أهالي منطقة محرم بك وقفة احتجاجية بطريق قناة السويس، كما نظمت وقفة أخرى بمنطقة ميامي, وخرجت مسيرة أخرى بمنطقة الرمل بالإسكندرية أمام مبني الإذاعة والتلفزيون بالمحافظة، للتنديد بما سموه التعتيم الإعلامي، مرددين "الإعلام الإعلام .. فاسد فاسد زي زمان".

كما شهدت محافظة الفيوم عددا من الفعاليات المنددة بالانقلاب، حيث نظمت سلاسل بشرية على امتداد عدة شوارع, وخرجت مسيرة حاشدة من أمام مسجد الشبان المسلمين جابت شوارع الفيوم الكبرى, وخرجت مظاهرات أخرى تندد بالانقلاب في محافظات الإسماعيلية وأسيوط وسوهاج وشمال سيناء والمنيا والسويس وغيرها.

ياسين يواجه تهمة التحريض على ارتكاب جرائم القتل والشروع فيه (الجزيرة)

تواصل الاعتقالات
من جهة أخرى قال مصدر أمني مصري الاثنين إن الأجهزة الأمنية ألقت القبض على القيادي بجماعة الإخوان المسلمين وزير الشباب السابق أسامة ياسين، وعضوين آخرين بالجماعة أحدهما سكرتير خيرت الشاطر نائب المرشد العام للجماعة.

وأضاف المصدر أنه تم القبض على الثلاثة في منطقة التجمع الخامس شرق العاصمة المصرية القاهرة، حسب التلفزيون المصري.

ووفق مصادر أمنية وحقوقية متطابقة، فإن مجموعة أمنية من إدارات تابعة لوزارة الداخلية اقتادت المعتقلين لإجراء استجواب مبدئي بأحد المقار الأمنية، قبل نقلهما إلى أحد السجون الشديدة الحراسة.

كما داهمت قوات الأمن المصري 18 منزلا في أبوتيج بمحافظة أسيوط, واعتقلت ثمانية من قياديي التحالف الوطني لدعم الشرعية, وداهمت منازل ثلاثة من قياديي حزب الحرية والعدالة في الفيوم, إلا أنها لم تعثر على أي منهم.

وأمرت نيابة قسم الجيزة بحبس نائب المرشد العام للإخوان خيرت الشاطر والداعية صفوت حجازي خمسة عشر يوما، لاتهامهما بالتحريض على قتل المتظاهرين في أحداث ميدان النهضة.

وأمرت النيابة أيضا بحبس عبد الله بدر -وهو مقدم برامج بقناة الحافظ- وجمال صابر عضو حركة "حازمون" 15 يوما على ذمة التحقيق، في تهم تتعلق بالتحريض على قتل المتظاهرين.

وأعلن في الإسكندرية عن إحالة 63 من مؤيدي الرئيس المعزول محمد مرسي لمحكمة الجنايات، بتهمة "ممارسة العنف والبلطجة".

وفي سياق متصل تقدم عدد من المحامين -بينهم مرتضى منصور- ببلاغ إلى النائب العام للتحقيق مع 21 شخصية عامة، بينها الشيخ يوسف القرضاوي والسياسي أيمن نور، بتهمة "التحريض على القتل والبلطجة والتخابر مع جهات أجنبية".

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة