أول منتدى للجمعيات المغربية المهتمة بالمعاقين   
الخميس 28/3/1429 هـ - الموافق 3/4/2008 م (آخر تحديث) الساعة 0:23 (مكة المكرمة)، 21:23 (غرينتش)

مسابقة ثقافية للمعاقين في إطار فعاليات المنتدى الأولى في سلا (الجزيرة نت)


الحسن سرات-سلا

في أول بادرة من نوعها في المغرب، نظم مركز "محمد السادس" الوطني بمدينة سلا شمال العاصمة الرباط بين 30 مارس/ آذار و2 أبريل/ نيسان أول منتدى للجمعيات الاجتماعية المهتمة بالمعاقين.

وشاركت في أعمال المنتدى أكثر من 100 جمعية مغربية، وممثلون لجمعيات من دول أوروبا وأميركا بعد أن كان الملك محمد السادس قد افتتح فعالياته السبت الماضي. واطلع محمد السادس على الأعمال الفنية التي أنجزها أطفال المركز من المعاقين وتشرف عليهم الفنانة رجاء سائس التي سبق أن عرضت بدار الفنون بالرباط.

مليون ونصف
وحسب بحث أجرته الحكومة المغربية بدعم من الاتحاد الأوروبي تبلغ نسبة المعاقين في المغرب 5.12% من السكان، أي 1.350 مليون شخص. تتراوح أعمار 56.4% منهم بين 16 و60 سنة، ويعيش 41.2% منهم في الأرياف و58.8% في المدن.

البحث أكد أيضا أن 32% من الأطفال المعاقين الذين تتراوح أعمارهم بين 4 و15 سنة محرومون من الدراسة، مقابل 29% ممن تجاوزت أعمارهم 15 سنة. أما نسبة تشغيل هؤلاء فلا تتعدى 12%.

وعلى مدى أيام المنتدى الأربعة نظمت أنشطة متنوعة للمعاقين، كالمسابقات الرياضية والثقافية والفنية، إلى جانب ورش العمل الفكرية والتنظيمية التي شارك فيها خبراء ووزراء وآباء وأمهات وخبراء يعملون في الجمعيات الوطنية المتخصصة.

جمهور حضر بعض أنشطة المنتدى (الجزيرة نت)
ففي ورشة "الإعاقة وإعادة إدماج الأشخاص الذين يعانون من اضطرابات في النمو ذهنيا وحركيا" شاركت وزيرة التنمية الاجتماعية والأسرة والتضامن نزهة الصقلي بعرض حول برنامج وزارتها التي يدخل وضع المعاقين باختصاصاتها.

وطالبت رئيسة جمعية "البسلم لآباء وأصدقاء الأشخاص المصابين بالأمراض النفسية" نديرة برقليل من جهتها بإدراج الأطفال المصابين بمرض التوحد ضمن المعاقين لأنهم يعانون من إعاقة نفسية صعبة.

وأوضحت برقليل للجزيرة نت أن تعريف الإعاقة بالمغرب لا يتحدث عن المرضى النفسيين من الأطفال الذين تعاني أسرهم معاناة مزدوجة، معاناة المريض ومعاناة التكفل به في وقت لا توجد المراكز العلاجية بالمغرب.

ويعد مركز محمد السادس للمعاقين أكبر وأحدث مركز من نوعه بالمغرب. وحسب توضيحات قدمها للجزيرة نت مديره الدكتور عبد الله الشدادي فقد دشن المركز سنة 2006 من قبل الملك بمناسبة الحملة الوطنية التاسعة للتضامن، وكلف إنجازه استثمارات بلغت قيمتها 83 مليون درهم (11.35 مليون دولار) تقريبا.

الدكتور عبد الله الشدادي: المركز يضم مسبحا ومستشفى وقسمين للزراعة وتربية الحيوانات(الجزيرة نت)
ويضم المركز أجنحة للفنون والرياضة والدراسة والزراعة وتربية الحيوانات. كما يضم مسبحا واسعا ومستشفى ملحقا وأقساما أخرى للاستجمام.

الاحتجاج ممنوع
يذكر أن السلطات المغربية منعت السبت الماضي -وهو اليوم نفسه الذي دشن فيه الملك المنتدى- مسيرة احتجاجية وطنية للمعاقين المغاربة دعت إليها الجمعية المغربية للمعاقين.

وأوضح رئيس الجمعية عادل يوسفي للجزيرة نت أنه تلقى أربعة أجوبة كتابية بالمنع سلمتها له السلطات يدا بيد بدعوى افتقاد الشروط القانونية لإجراء المسيرة. وكانت الجمعية قد راسلت السلطات المغربية منذ أكثر من أسبوعين طلبا لمقابلة مباشرة لتوضيح حيثيات المسيرة الموعودة دون أن تتلقى أي جواب، حسب يوسفي.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة