كافيين القهوة قد يفيد الذاكرة   
الاثنين 1435/3/12 هـ - الموافق 13/1/2014 م (آخر تحديث) الساعة 15:31 (مكة المكرمة)، 12:31 (غرينتش)
القهوة مرة الطعم لكنها للبعض أحلى من السكر (أسوشيتد برس)
يختلف العلماء والباحثون حول فوائد القهوة ومضارها، لكن دراسة جديدة وجدت أن مادة الكافيين الموجودة فيها تفيد الذاكرة، ولا تقتصر فوائدها فقط على رفع نسبة التيقظ.

ودرس باحثون من جامعة جون هوبكنز الأميركية تأثير الكافيين على الذاكرة، من دون الأخذ بعين الاعتبار عوامل أخرى تعزز قدرات الدماغ، ووجدوا أن هذه المادة تعزز بعض الذكريات لحوالي 24 ساعة تقريبا من شرب القهوة.

وقال المعد الرئيسي للدراسة مايكل ياسا، إن اكتشاف وجود تأثير للكافيين على جعل ذكريات البشر أقل قابلية للنسيان وأكثر استمرارية، هو أمر جديد.

وشملت الدراسة مائة شخص لا يشربون الكثير من القهوة والشاي أو مشروبات الكولا الغنية بالكافيين، وطلب منهم النظر إلى مئات الصور اليومية على شاشة الحاسوب، كصور الأحذية والكراسي وغيرها، وبعد خمس دقائق طلب من نصفهم شرب مائتي مليغرام من الكافيين.

وبعد 24 ساعة رأى الجميع الصور من جديد فاتضح أن المجموعة التي تناولت الكافيين تمكنت أكثر من الآخرين من تمييز الصور ومعرفة إن كانت هي ما رأته في السابق أو لا. كما تبين أن مائتي مليغرام من الكافيين على الأقل كانت ضرورية لتمكين الذاكرة أكثر.

وقال ياسا إن الكافيين قد يساعد على الاحتفاظ بالذكريات لفترة أطول وبدقة أكبر، مشيرا إلى أنه لا بد من إجراء مزيد من الدراسات لتحديد السبب.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة