الألبان يقترعون تمهيدا لإعادة بيريشا للرئاسة   
الأحد 1426/7/16 هـ - الموافق 21/8/2005 م (آخر تحديث) الساعة 11:56 (مكة المكرمة)، 8:56 (غرينتش)

صالح بيريشا يستعد لاستعادة السلطة بعد ثماني سنوات في المعارضة (الفرنسية-أرشيف)

توجه الناخبون الألبان صباح اليوم إلى صناديق الاقتراع للتصويت على ملء ثلاثة مقاعد برلمانية شاغرة، في خطوة يرجح أن تعزز سيطرة حزب الرئيس السابق صالح بيريشا على البرلمان وتمهد لإعادته إلى السلطة بعد ثماني سنوات قضاها في صفوف المعارضة.

وقد فتحت مراكز الاقتراع منذ الساعة الخامسة بتوقيت غرينتش من صباح اليوم وسوف تستمر لمدة 12 ساعة وبإشراف 90 مراقبا أجنبيا، ولا يتوقع أن تظهر النتائج النهائية قبل يوم الثلاثاء.

وكانت السلطات الألبانية أمرت بإجراء جولة إعادة بعد حدوث عمليات تلاعب في الجولة الأولى من الانتخابات التي جرت مطلع الشهر الماضي وحصد فيها الحزب الديمقراطي بزعامة بيريشا وحلفاؤه 78 من إجمالي مقاعد البرلمان البالغة 140.

وكان الرئيس الألباني ألفريد مواسيو أكد أنه لن يدعو لانعقاد البرلمان إلا بعد تصديق السلطات على نتائج الانتخابات، وهو الأمر الذي يمكن أن يحدث هذا الأسبوع في حال عدم بروز تحديات جديدة لعملية الاقتراع.

ويعتبر حسن سير عمليات الاقتراع مهما للغاية خصوصا وأن البلاد تأمل أن توقع هذا العام اتفاق استقرار وشراكة مع الاتحاد الأوروبي.

وكانت الأمم المتحدة أعلنت في تقرير صدر في الآونة الأخيرة أن ربع السكان الألبان البالغ عددهم ثلاثة ملايين نسمة يعيشون تحت عتبة الفقر بأقل من دولارين في اليوم.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة