السلام أولى مهام كرزاي في أفغانستان   
الأحد 8/10/1422 هـ - الموافق 23/12/2001 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

برلين - اعتدال سلامه
أولت الصحافة الألمانية الصادرة اليوم اهتماما كبيرا بتسلم حامد كرزاي مهامه رئيسا للحكومة الأفغانية المؤقتة حيث وضع السلام على رأس أولوياته, كما ركزت على الوضع في منطقة توره بوره، وتناولت بالحديث القنبلة الجديدة التي تنوي واشنطن استخدامها لمحاربة ما تبقى من أفراد تنظيم القاعدة.

تنصيب الحكومة الأفغانية

وعد كرزاي بالعمل لإحلال السلام في بلاده وإعطاء الأولوية لترسيخ الحرية الفكرية وحقوق المرأة وإحداث إصلاحات في قطاع التعليم

تاغس شبيغل

نقلت صحيفة تاغس شبيغل بعض جوانب احتفال تسلم حامد كرزاي مهام الحكومة الانتقالية أمس من الرئيس السابق برهان الدين رباني في مبنى وزارة الداخلية بحضور حوالي ألفين من وزرائه وممثلين عن الفئات الأفغانية ودبلوماسيين دوليين إضافة إلى المفوض الخاص للأمم المتحدة الأخضر الإبراهيمي.

وبعد قسم اليمين وعد كرزاي بالعمل لإحلال السلام في بلاده وإعطاء الأولوية في عمله لترسيخ الحرية الفكرية وحقوق المرأة وإحداث إصلاحات في قطاع التعليم. ولقد ثمن ما قام به قائد قوات تحالف الشمال أحمد شاه مسعود الذي قتل في التاسع من شهر سبتمبر/أيلول الماضي. وكحضور رمزي له ترك مقعده خاليا وعليه صورته وباقة من الزهور. كما أشاد كرزاي بدور كل من الأمم المتحدة وألمانيا التي أفسحت المجال من أجل انعقاد مؤتمر أفغانستان في بون قبل ثلاثة أسابيع ووضعت فيه أسس المرحلة السياسية الجديدة لهذا البلد الذي يعاني من الحروب منذ أكثر من عشرين عاما.

وذكرت الصحيفة بأن رباني الذي اتخذ مواقف سلبية جدا من مؤتمر بون محاولة منه لإفشاله تمنى للحكومة الانتقالية ورئيسها النجاح. وكما قال "أسلم السلطة إلى حامد كرزاي الذي أتمنى له التوفيق وسوف أدعو له وللعاملين معه، وهذه اللحظة تاريخية بالنسبة لي". ووجه شكره بشكل غير متوقع إلى الحكومة الألمانية ووزير خارجيتها يوشكا فيشر.

وفي البرقية التي أرسلها إلى رئيس الحكومة الانتقالية كرزاي قال المستشار شرويدر بأن عمله الفعلي قد بدأ الآن من أجل تنفيذ ما اتفق عليه في مؤتمر بون كي تتوفر للمرأة كما الرجل الحرية والكرامة, وبإمكان كابل الاعتماد على برلين في كل مساعدة ممكنة وكما تتطلبه العلاقة التقليدية القديمة بين البلدين.

ونوهت الصحيفة أيضا بأن مراسم التسلم والتسليم كانت في ظل حراسة الجنود البريطانيين، وهم أول دفعة تدخل كابل من الوحدات السلمية الدولية. وكانت قوات تحالف الشمال قد ألقت القبض قبل ساعات قليلة من الاحتفال على ثلاثة من قوات طالبان في محيط مبنى وزارة الداخلية.

التصويت أخيرا

لن ترسل برلين ضمن المعدات العسكرية لقواتها في أفغانستان دبابات "ليوبارد 2", ويبدو أنها غضت النظر أيضا عن دبابة فوكس التي تشتم المواد والأسلحة الكيماوية والبيولوجية والنووية

تاغس شبيغل

وقالت تاغس شبيغل: بعد تأجيل طويل وعراقيل تمت إزاحتها صوت مجلس النواب الألماني بالأغلبية في جلسة طارئة عقدت رغم بدء عطلة أعياد الميلاد ورأس السنة الميلادية على إرسال 1200 جندي لمدة ستة أشهر ضمن مهام وحدات السلام المتعددة الجنسيات في أفغانستان ومجموعها خمسة آلاف لحفظ الأمن في العاصمة كابل ومحيطها وتوفير الحماية للحكومة الانتقالية.

وستكون القوات السلمية تحت قيادة بريطانية في بادئ الأمر لمدة محددة، ونفى وزير الدفاع الألماني رودولف شربينغ تولي بلاده هذه المهمة بعد ذلك لأنها كما قال غير مؤهلة لذلك. وأول دفعة من الجنود الألمان لن تتعدى المائة جندي ستصل بعد أعياد الميلاد إلى العاصمة كابل. وكما كان متوقعا لن ترسل برلين ضمن المعدات العسكرية لقواتها دبابات "ليوبارد 2" بل دبابات دفاعية عادية، ويبدو أنها غضت النظر أيضا عن دبابة فوكس التي تشتم المواد والأسلحة الكيماوية والبيولوجية والنووية.

قنبلة جديدة
في حربها على تنظيم القاعدة تريد الولايات المتحدة كما ذكرت دير شبيغل رمي قنبلة جديدة في الدهاليز والكهوف حيث تعتقد بأن مقاتلين من القاعدة مازالوا داخلها. وتولد القنبلة عند انفجارها موجات ضغط دون إحداث تدمير. وهذه القنبلة كما صرح المتحدث باسم وزارة الدفاع بيتر ألريدت من طراز BLU-118b وتحدث سحابة فيها شحنات تتحول إلى قوة متفجرة أكثر من القنبلة العادية.

وبناء على معلومات مصادر عسكرية أميركية عجل البنتاغون بتطوير هذا السلاح عقب حادثة الحادي عشر من شهر سبتمبر/ أيلول وأول تجربة جرت كانت في دهاليز تحت الأرض بنيفادا في 14 من هذا الشهر, فأحدثت موجة من الحرارة العالية جدا وموجات من الضغط لكن لم تحطم الدهاليز أو تلحق أضرارا بالجدران.

وكما شرح الخبير العسكري الأميركي جون بيك فإن حسنات هذه القنبلة أنها تدمر كل ما هو موجود داخل الأنفاق دون تداعيها, وبمعنى آخر تقضي فقط على كل كائن حي في الداخل. ولدى البنتاغون الآن النية كما نقلت دير شبيغل بإرسال بضع مئات من القوات البحرية إلى منطقة توره بوره بعد قصفها عدة أسابيع لاستكشاف الكهوف هناك وفحص أنظمة بناء الأنفاق. وهو لا يستبعد أن يكون أسامة بن لادن من بين القتلى الذين سقطوا نتيجة القصف الشديد لهذه المنطقة.

رادار استكشاف
ذكرت صحيفة إكتويل التابعة للقوات المسلحة أن ألمانيا ستملك ولأول مرة نظام استكشاف عبر الأقمار الاصطناعية أطلق عليه اسم sar-lupe تصل تكلفته إلى 300 مليون يورو. وسيتصل هذا النظام بخمسة أجهزة رادار توصل إلى مركز الجيش الاتحادي في وقت قصير جدا المعلومات المطلوبة من كل مكان في القارات الخمس.

ويصبح هذا النظام جاهزا للعمل مع مطلع عام 2006 حيث سيوفر أيضا للقوات المسلحة الإمكانية لتكون جاهزة من أجل الإسهام في مواجهة الأزمات في وقت مبكر وللسياسيين والعسكريين الألمان لوضع قرارات مبكرة. ومن المتوقع أن يعمل هذا النظام لاحقا مع أجهزة استطلاع فرنسية لبناء حلقة استكشاف أوروبية في المستقبل.

نقد لإسرائيل

لم يكتف رئيس المجلس اليهودي الألماني بنقد الصحفي أوغشتاين, بل هاجم يورغين موليمان نائب رئيس الحزب الليبرالي لأنه وصف قبل مدة الممارسات الإسرائيلية واحتلالها المستمر للأراضي الفلسطينية بأنها خرق لحقوق الإنسان

دي فيلت

نقلت صحيفة دي فيلت انتقادات رئيس المجلس اليهودي بول شبيغل وسفير إسرائيل لدى برلين شمعون شتاين لمدير نشر مجلة دير شبيغل رودولف أوغشتاين لأنه شبه في مقالة له في هذه المجلة الأعمال التي يقوم بها رئيس الحكومة الإسرائيلية شارون في الأراضي الفلسطينية بسياسة الإبادة التي مارسها هتلر.

واعتبر الاثنان المقالة أنها ألحقت إهانة كبيرة بالشعب الإسرائيلي ومن بقي حيا من معسكرات الإبادة النازية، وهي لا سامية وتخطت كل الحدود وتحولت إلى حملة دعائية ضد السامية.

ولم يكتف رئيس المجلس اليهودي بنقد هذا الصحفي المشهور بل هاجم يورغين موليمان نائب رئيس الحزب الليبرالي لأنه وصف قبل مدة الممارسات الإسرائيلية واحتلالها المستمر للأراضي الفلسطينية خرقا لحقوق الإنسان وهي تستهدف تصفية السياسيين الفلسطينيين وتسعى إلى هدم الحضارة الفلسطينية بالقوة.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة