دعوة جديدة لتنظيم مونديال قطر شتاء   
الجمعة 1434/7/28 هـ - الموافق 7/6/2013 م (آخر تحديث) الساعة 20:13 (مكة المكرمة)، 17:13 (غرينتش)
إنفانتينو طالب بإيجاد حل مبكر لمسألة تنظيم مونديال قطر في فترة ملائمة (الأوروبية)
ضم السويسري جاني إنفانتينو أمين عام الاتحاد الأوروبي لكرة القدم (يويفا) صوته إلى المنادين بإقامة مونديال قطر 2022 في فصل الشتاء، بسبب المخاوف من تأثير درجات الحرارة المرتفعة فيها على أداء اللاعبين.

وقال إنفانتينو في مقابلة مع صحيفة "ذي تايمز" البريطانية اليوم "يجب أن تقام كأس العالم في أفضل فترة ممكنة، تماما كما كان الأمر في مونديال ألمانيا عام 2006 وعلى عكس مونديال جنوب أفريقيا عام 2010حيث كانت برودة الطقس عائقا للاعبين والمشجعين، إذ إنه عند الساعة الخامسة يحل الليل وتصل الدرجة مستوى الصفر" معتبرا أن ذلك "ليس احتفالا في عالم كرة القدم".

وتخطط قطر لإنفاق نحو 100 مليار دولار من أجل بناء ملاعب مكيفة في ظل درجة حرارة تناهز خمسين درجة مئوية في فصل الصيف، لكن رئيس الاتحاد الدولي "فيفا" السويسري جوزيف بلاتر ورئيس "يويفا" الفرنسي ميشال بلاتيني المرشح لخلافته دعوا إلى نقل النهائيات إلى فصل الشتاء، حيث تكون درجات الحرارة في قطر بين 15 و24 درجة مئوية.

وتابع إنفانتينو "هذه مشكلة يجب أن يحلها فيفا، والأفضل في وقت مبكر، قرار 2022 اتخذ في 2010، لذا يجب أن ننظم أنفسنا في اثنتي عشرة سنة".

وكانت اللجنة العليا القطرية المنظمة لكأس العالم 2022 أعلنت أنها جاهزة تماما لاستضافة البطولة في الصيف أو الشتاء، والتزامها بتطبيق تكنولوجيا التبريد في الملاعب وأماكن التدريب ومناطق المشجعين وفقا لما عرضت في ملف ترشيحها، وذلك ردا على تصريحات لمسؤولين رفيعين بشأن إمكانية تغيير موعد النهائيات لتجنب اللعب في درجة حرارة مرتفعة.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة