واشنطن: المتهم بإعداد القنبلة الإشعاعية تدرب في أفغانستان   
الاثنين 1423/3/30 هـ - الموافق 10/6/2002 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

جهاز يدوي للكشف عن الإشعاع وفي الإطار صورة الأميركي عبد الله المهاجر المعتقل بتهمة التخطيط للهجوم على أميركا بقنبلة إشعاعية

ـــــــــــــــــــــــ
مدير مكتب التحقيقات الفدرالي روبرت مولر يعلن أن اعتقال المهاجر كان ثمرة لتعاون وكالته مع جهاز الاستخبارات في الداخل والخارج
ـــــــــــــــــــــــ
نائب المدعي العام: المهاجر مقاتل عدو تم اعتقاله وفق قوانين الحرب وسيحاكم أمام محاكم خاصة بهذه الأمور ـــــــــــــــــــــــ
أعلنت السلطات الأميركية أن المواطن الأميركي عبد الله المهاجر المتهم بالإعداد لتفجير قنبلة إشعاعية يطلق عليها "القذرة" في الولايات المتحدة تم تدريبه في أفغانستان لتنفيذ مهمته, مشيرة إلى أن اعتقاله جاء ثمرة للتعاون بين مكتب التحقيقات الفدرالي وجهاز الاستخبارات.

وقال الرئيس الأميركي جورج بوش للصحفيين لدى استقباله رئيس الوزراء الإسرائيلي أرييل شارون في المكتب البيضاوي "يمكنني إبلاغكم أن رجلا اعتقل وأنه كان خطرا على البلاد.. وبفضل يقظة وكالاتنا (في مجال) المخابرات وتنفيذ القانون فقد اعتقل".

من جهته قال نائب وزير الدفاع الأميركي باول ولفويتز إن المهاجر عضو بشبكة القاعدة، وكان يجري عمليات استطلاع لهجوم بقنبلة إشعاعية حين ألقي القبض عليه ولم يكن استقر بعد على هدف.

وأضاف ولفويتز أنه تم تدريب المهاجر في أفغانستان وجاء إلى الولايات المتحدة لتنفيذ مهمته, معتبرا أن المتهم عدو وفق قانون الحرب ولهذا سلم إلى وزارة الدفاع.

وأوضح مدير مكتب التحقيقات الفدرالي روبرت مولر أن اعتقال المهاجر كان ثمرة لتعاون وكالته مع جهاز الاستخبارات في الداخل والخارج, مشيرا إلى أن الحادث كان عبارة عن كشف خطط لتجميع هذه القنبلة وهي في مراحلها الأولى.

ووصف نائب المدعي العام لاري تومسون المهاجر بأنه مقاتل عدو تم اعتقاله وفق قوانين الحرب وهناك محاكم لمثل هذه الأمور, مشيرا إلى أن هناك حالة واحدة منذ عام 1942.

وأشار تومسون إلى أنه لن يتم التعليق على أي سؤال يتعلق بمصادر معلومات هذا الحادث أو بأكثر مما قاله وزير العدل.

وكان وزير العدل الأميركي جون آشكروفت أعلن في موسكو في وقت سابق اليوم أن الأجهزة الأمنية الأميركية منعت هجوما لتنظيم القاعدة على الولايات المتحدة بقنبلة مشعة كان مواطن أميركي يدعى عبد الله المهاجر يخطط لإلقائها.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة