روسيا تنهي الأولمبياد متصدرة وإشادة بالتنظيم   
الأحد 1435/4/24 هـ - الموافق 23/2/2014 م (آخر تحديث) الساعة 20:55 (مكة المكرمة)، 17:55 (غرينتش)
طفلة روسية أثناء حفل اختتام أولمبياد سوتشي (الأوروبية)
أنهت روسيا دورة الألعاب الأولمبية الشتوية الـ22 التي اختتمت اليوم بمدينة سوتشي في صدارة جدول الميداليات، متقدمة على النرويج وكندا. وإضافة إلى إنجازه الرياضي, نال البلد المضيف إشادات واسعة بخصوص نجاح التنظيم، رغم الانتقادات التي سبقت الدورة.

ونال ألكسندر ليغكوف ذهبية سباق التزلج الحر لمسافة 50 كلم (كروس كاونتري)، في حين توجت روسيا بمسابقة الزلاجات الجماعية، لترفع رصيدها في نهاية الألعاب إلى 13 ذهبية مع 33 ميدالية في المجموع العام.

وتعد هذه النتيجة قفزة نوعية هائلة لروسيا في الأولمبياد الشتوي، إذ إنها كانت حلت في المركز الـ11 بمجموع 15 ميدالية فقط منها ثلاث ذهبيات في أولمبياد فانكوفر 2010.

وأكدت كندا هيمنتها على مسابقة الهوكي على الجليد بعدما احتفظت بذهبية الرجال بفوزها في النهائي على السويد 3-صفر، رافعة رصيدها إلى تسعة ألقاب في فئة الرجال فقط، وهو إنجاز لم تحققه أي دولة في السابق، علما بأنها توجت بذهبية السيدات أيضا للمرة الرابعة على التوالي.

كندا أكدت هيمنتها على مسابقة الهوكي على الجليد بعدما احتفظت بذهبية الرجال (الأوروبية)

عشر ذهبيات
وأنهت كندا أولمبياد سوتشي في المركز الثالث برصيد عشر ذهبيات ومثلها فضيات وخمس برونزيات، متخلفة عن النرويج الوصيفة بذهبية واحدة.

ولم تختتم الألعاب بشكل "نظيف", فقد أعلنت اللجنة المنظمة للألعاب عن خامس حالة منشطات تتعلق بالنمساوي يوهانس والألمانية إيفي ستيلي والإيطالي وليام فرولاني والأوكرانية مارينا ليسوغور واللاتفي فيتاليس بافلوفس.

وقد أشاد رئيس اللجنة الأولمبية الدولية الألماني توماس باخ بنجاح الألعاب بقوله "كانت ألعاب ممتازة خلافا للانتقادات التي تعرضت لها قبل انطلاقها"، مضيفا "كل الذي سمعته كان ملاحظات إيجابية.. لقد احترم السيد بوتين (رئيس روسيا) الميثاق الأولمبي أثناء الألعاب".

وتقام الألعاب الأولمبية الشتوية المقبلة في مدينة بيونغ شانغ الكورية الجنوبية عام 2018.

ترتيب الصدارة
1- روسيا: 13 ذهبية
2- النرويج: 11
3- كندا: 10
4- أميركا: 9
5- هولندا: 8
6- ألمانيا: 8
7- سويسرا: 6

وفيما يلي نتائج اليوم الأخير:

رجال

- التزلج الحر لمسافة 50 كلم:
1- الروسي ألكسندر ليغكوف
2- الروسي ماكسيم فيليغزانين
3- الروسي إيليا تشرنوسوف

- الزلاجة الجماعية للرجال:
1- روسيا
2- لاتفيا
3- الولايات المتحدة

- الهوكي على الجليد:
1- كندا
2- السويد
3- فنلندا

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة