سلطات جديدة للأجهزة الأمنية البريطانية   
الثلاثاء 1426/12/24 هـ - الموافق 24/1/2006 م (آخر تحديث) الساعة 14:56 (مكة المكرمة)، 11:56 (غرينتش)

ذكرت صحيفة ذي غارديان البريطانية أن أجهزة الأمن والشرطة البريطانية بصدد الحصول على حرية الدخول إلى تفاصيل أكثر عن 40 مليون مسافر سنويا يتنقلون في البلاد عبر الرحلات الجوية المحلية ضمن تشريع بريطاني سيعلن غدا.

وقالت الصحيفة إن هذا القرار وللمرة الأولى في بريطانيا، سيمنح السلطات الأمنية القدرة على فحص دقيق لتحركات من يشتبه بضلوعهم في الإرهاب أو الجرائم الخطيرة.

ويتوقع أن تزود الخطوط الجوية الأجهزة بتفاصيل عن جميع المسافرين بشكل مباشر لدى قيامهم بحجز المقاعد وتسجيل التذاكر في المطار.

ومضت الصحيفة تقول إن هذا النظام يمنح الأجهزة الأمنية القدرة على التدقيق في أسماء المسافرين ومقارنتهم بلوائح المشتبه بهم والمطلوبين وإنشاء "نظام الملف الشخصي" يضم معلومات عن جميع من يجب إخضاعهم لتدقيق مكثف.

من جانبهم أعرب أعضاء في حزب الديمقراطيين الليبرالي عن قلقهم إزاء تلك المراقبة الروتينية على المسافرين في المناطق المحلية، مشيرين إلى أن بريطانيا ستنشئ بنية تحتية للمراقبة لا نظير لها في عالم يتمتع بالحرية.

يذكر أن الشرطة حاليا تتمتع بسلطة جمع بيانات عن المسافر بغرض مكافحة الإرهاب وفق قانون "ميثاق الإرهاب 2000"، ولكنها غير قادرة على الحصول على معلومات لأغراض الجرائم المنظمة أو الخطيرة، والحصول عليها قبل السفر.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة