نجاح أول عملية سير لرائد صيني في الفضاء   
الأحد 1429/9/28 هـ - الموافق 28/9/2008 م (آخر تحديث) الساعة 9:35 (مكة المكرمة)، 6:35 (غرينتش)

الصين الدولة الثالثة عالميا التي تنفذ عملية سير في الفضاء (رويترز)

سار رائد فضاء صيني في الفضاء نحو 15 دقيقة السبت في إنجاز صيني جديد يجعلها الدولة الثالثة في العالم التي تنفذ عمليات خروج إلى الفضاء بعد الولايات المتحدة والاتحاد السوفياتي السابق.

وأظهر التلفزيون المركزي الصيني في بث حي صور رائد الفضاء الصيني تشاي تشيغانغ لدى خروجه إلى الفضاء من المركبة الفضائية "شينتشو-7"، في أول عملية سير صينية في الفضاء.

ويرتدي تشيغانغ، وهو ابن لبائع وجبات خفيفة واختير لأول "نشاط خارج نطاق المركبة"، بزة فضائية صينية الصنع تزن 120 كيلوغراما وتبلغ كلفتها ثلاثة ملايين يورو (حوالي 4.4 ملايين دولار أميركي).

ويرتدي زميله رائد الفضاء لي بومينج بزة روسية الصنع ويقوم بدور مساند من أجل التغيرات أو الأحداث الطارئة.

وأوضحت وكالة أنباء الصين الجديدة "شينخوا" أن بزة تشيغانغ مكونة من عشر طبقات ويستغرق تجميعها وارتداؤها ما يصل إلى 15 ساعة.

وتعد هذه المحاولة المحفوفة بالمخاطر خطوة في اتجاه هدف أبعد للصين يتمثل في تجميع مختبر فضائي ثم محطة فضاء أكبر.

وقد أطلقت المركبة الفضائية التي تحمل اسم "شينتشو-7" الخميس من قاعدة جيوكان الفضائية شمالي غربي الصين وعلى متنها ثلاثة رواد.

وكانت "شينخوا" قد قالت إن "الشعب الصيني سيترك أول آثار قدمه في الفضاء، هذه الآثار التي لا يمكن مشاهدتها ستمثل بكل تأكيد تقدما يصعب نسيانه وستتذكره الأمة الصينية إلى الأبد".

يذكر أن الصين أصبحت في أكتوبر/تشرين الأول 2003 الدولة الثالثة التي تطلق رائدا إلى الفضاء بعد الاتحاد السوفياتي السابق والولايات المتحدة.

وبعد ذلك أطلقت رائدي فضاء في رحلة استغرقت خمسة أيام على متن السفينة "شينتشو-6" في أكتوبر/تشرين الأول 2005، كما أطلقت العام الماضي أول مسبار للقمر أو ما أسمته "أول مجس قمري" إلى الفضاء.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة