إنفلونزا الطيور في لبنان والتشيك والاشتباه بإصابة عراقي   
الأربعاء 1427/2/28 هـ - الموافق 29/3/2006 م (آخر تحديث) الساعة 21:41 (مكة المكرمة)، 18:41 (غرينتش)

عراقي يبيع دجاجا حيا ببغداد والسلطات تعلن عن إصابة جديدة بإنفلونزا الطيور (الفرنسية)

أعلن اليوم في لبنان وجمهورية التشيك الواقعة وسط أوروبا عن إصابة عدد من الطيور بفصيلتين مختلفتين من إنفلونزا الطيور فيما واصلت بقعة الإصابة بالمرض انتشارها في إسرائيل والهند.

وأعلن المسؤول الإقليمي بوزارة الزراعة اللبنانية زكي عبود اكتشاف عشر طيور مصابة بفيروس إنفلونزا الطيور من فئة (H7) في بلدتي قانا والبازورية ومخيم الرشيدية الفلسطيني القريب من مدينة صور جنوب لبنان.

وأكد عبود أن فيروس (H7) هو نوع غير قاتل للبشر مشيرا إلى أنه تم إعدام نحو ألف طير في البؤر الثلاث في حفر منعا لانتشار المرض فيما أكد رئيس بليدة المدينة عبد المحسن الحسيني أن عشرات الطيور قد أعدمت.

وفي جمهورية التشيك أكد المتحدث باسم وزارة الزراعة توماس لوسكوت اكتشاف بجعة مصابة بفيروس (H5N1) قرب مدينة هلوبوكا المحاذية لنهر فولتافا جنوب البلاد.

وأكد المصدر أن البجعة الميتة أحضرت إلى مختبر في العاصمة مضيفا أن فحوصات إضافية ستجرى عليها في مختبر بريطاني تابع للاتحاد الأوروبي.

وهذه هي المرة الأولى التي تسجل فيها إصابات بالنوع القاتل للإنفلونزا الطيور بعد شهرين من انتقاله إلى النمسا وسلوفاكيا وألمانيا المجاورة للتشيك.

 بؤرة جديدة
في السياق أعلنت الإذاعة الإسرائيلية العامة أن سلالة (H5N1) من فيروس إنفلونزا الطيور اكتشفت في كيبوتس معاليه هحاميشا بالقرب من القدس بعد أيام من انتقال المرض إلى مزارع للدواجن في سبعة أماكن متفرقة من إسرائيل.

وكانت السلطات الإسرائيلية قد أعلنت الأحد أنها تمكنت من احتواء المرض مشيرة إلى أن مسؤولي لزراعة الإسرائيلية أعدموا نحو مليون من طيور الديك الرومي والدجاج في المزارع الإسرائيلية.

بموازاة ذلك أعربت منظمة الصحة العالمية عن قلقها البالغ إزاء انتشار وباء إنفلونزا الطيور غير المسيطر عليه في بعض مزارع الطيور بقطاع غزة القريبة من المزارع الإسرائيلية المصابة بالمرض.

"
المتحدثة باسم اللجنة العراقية العليا لإنفلونزا الطيور ابتسام علي أعلنت أن شخصا من سكان الكمالية أدخل إلى المستشفى للاشتباه بإصابته بأعراض المرض
"

إصابة عراقي
في غضون ذلك أعلنت مسؤولة في وزارة الصحة العراقية عن إدخال شخص ظهرت عليه أعراض الإصابة بإنفلونزا الطيور بعد يوم من وفاة فتاة مصرية بالمرض.

وذكرت المتحدثة باسم اللجنة العراقية العليا لإنفلونزا الطيور ابتسام علي أن شخصا من سكان الكمالية شرق بغداد أدخل إلى المستشفى للاشتباه بإصابته بأعراض المرض مضيفة أن عينات دم أخذت من المحيطين بالمذكور للتأكد من عدم إصابتهم.

وكان عراقي يشتبه بإصابته بالمرض توفي الاثنين الماضي وأصيب آخر بعد نحو شهرين من انتقال المرض إلى شمال العراق وهو ما أدى إلى وفاة شابة.

وفي مصر أعلنت السلطات الصحية  اكتشاف 54 بؤرة إصابة جديدة بالمرض بين الدواجن في محافظتي الغربية والشرقية.

فاطمة صبري التي قضت جراء الإصابة بإنفلونزا الطيور(الفرنسية)

جاء الإعلان بعد يوم من وفاة امرأة في الثلاثين من عمرها وتدعى فاطمة يوسف صبري إثر إصابتها بمرض إنفلونزا الطيور, في ثاني حالة وفاة تشهدها البلاد بهذا المرض القاتل.

مراقبة هندية
في غضون ذلك أعلنت السلطات الصحية الهندية أنها بدأت بمراقبة آلاف الأشخاص في المناطق المصابة بإنفلونزا الطيور خشية إصابتهم بالمرض بعد ظهور إصابات جديدة بين طيور ولاية مهارشترا.

الهند تتخلص من آلاف الطيور تحت رقابة تشمل القائمين بالعملية(الفرنسية) 

وذكر مسؤول في وزارة الصحة في مومباي أن فحوصات تجرى للتحقق من إصابة سبعة طيور بـ"H5N1" في ولاية مهارشترا التي شهدت أول إصابات بالمرض في الهند قبل شهرين.

وذكرت المصادر ذاتها أن 90 فريقا يقومون بعمليات ذبح جماعي لللطيور خشية من انتشار المرض في المزارع فيما يقوم خبراء بمراقبة الطواقم المكلفة بالذبح.

وكانت السلطات قد اكتشفت إصابة للطيور بمنطقة برهانبور في ولاية ماديا براديش, وأوضح مسؤول بالولاية أنه يجب التخلص من جميع الطيور في المنطقة. وأضاف أنه يجب القضاء على نحو ربع مليون طائر.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة