إيران تفشل بوقف قرار يدين انتهاكات حقوق الإنسان فيها   
السبت 1429/11/24 هـ - الموافق 22/11/2008 م (آخر تحديث) الساعة 7:16 (مكة المكرمة)، 4:16 (غرينتش)
القرار سيطرح على الجمعية العامة للتصويت عليه (الأوروبية-أرشيف)
 
فشلت إيران أمس في وقف قرار للجمعية العامة للأمم المتحدة يدين "انتهاكات حقوق الإنسان" فيها أجازته اللجنة الثالثة للجمعية العامة بأغلبية 70 صوتاً مقابل 51 وامتناع 60.
 
وجاء التصويت على القرار غير الملزم الذي رعته بشكل أساسي الدول الغربية وقدمته كندا بعد أن فشلت محاولات إيران لوقف القيام بعمل بشأن هذا القرار في اللجنة الثالثة للجمعية العامة للأمم المتحدة بأغلبية 81 صوتاً مقابل 71 صوتاً.
 
وكانت إيران أوقفت خطوة مماثلة بشأن قرار مماثل العام الماضي بفارق صوت واحد فقط.
 
وأعرب مجلس الأمم المتحدة لحقوق الإنسان في القرار عن "قلق عميق" إزاء الانتهاكات الخطيرة لحقوق الإنسان في إيران، وحثها على إنهاء التعذيب المزعوم والعقوبة الوحشية للمعتقلين وإعدام القصر والرجم حتى الموت والقمع العنيف للمتظاهرات والتمييز ضد الأقليات العرقية وأعضاء البهائية والقيود المفروضة على حرية الدين والعقيدة.
 
وسيعرض القرار على الجمعية العامة المؤلفة من 192 عضواً الشهر المقبل، إلا أن دبلوماسيين توقعوا أن تكون النتيجة مماثلة لما جرى في اللجنة الثالثة للجمعية العامة.
 
كما أجازت اللجنة قرارين منفصلين بشأن انتهاكات حقوق الإنسان في كل من كوريا الشمالية وميانمار.
 
وأدان القرار الذي أجيز بأغلبية 95 صوتاً مقابل 24 وامتناع 62 "استمرار التقارير حول عنف منظم واسع النطاق للحقوق المدنية والسياسية والاجتماعية والثقافية" في كوريا الشمالية.
 
كما صدر قرار مشابه بأغلبية 89 صوتاً مقابل 29 وامتناع 63 يدين "انتهاكات حقوق الإنسان" في ميانمار ويضيف إليها حالات الاختفاء القسري والاغتصاب والتعذيب.
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة