بلدية نيويورك تجيز قانون منع التدخين بالمدينة   
الخميس 1423/10/15 هـ - الموافق 19/12/2002 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

أقر مجلس بلدية مدينة نيويورك بأغلبية ساحقة مشروع قانون يحظر التدخين في جميع أماكن العمل تقريبا ومن ضمنها الحانات والملاهي الليلية والمطاعم. وبهذا التشريع تنضم نيويورك وهي أكثر مدن الولايات المتحدة ازدحاما بالسكان إلى ولايتي كاليفورنيا وديلاوير في فرض قيود صارمة على التدخين في الأماكن العامة.

وسيصبح المشروع قانونا في غضون 90 يوما بعد أن يوقعه رئيس بلدية نيويورك مايكل بلومبيرج وهو مدخن سابق اقترح في الصيف تشديد الحظر المفروض على التدخين في المدينة.

وتشمل الأماكن المستثناة من حظر التدخين المقاهي الموجودة في الهواء الطلق والمطاعم الموجودة على أسطح المباني وبعض الأندية الخاصة التي لا يوجد بها موظفون. كما سيسمح لعدد من أندية تدخين السيجار القائمة بالفعل بالاستمرار في عملها كما يمكن للحانات العاملة بالفعل أن تخصص "غرفا للتدخين" ذات تهوية جيدة.

وقد أبدى العديد من المدخنين في مدينة نيويورك تذمرهم من القرار الذي أعلن المتحدث باسم مجلس البلدية أنه يأتي لحماية الموظفين ولتحسين حياة كل سكان نيويورك.

وأعرب متحدث باسم فرع شركة فيليب موريس للتبغ في الولايات المتحدة عن معارضة الشركة للإجراء وأنها ستدرس تأثيره في سياساتها الخاصة بالتدخين في مكاتبها بمنهاتن. وقال إن الشركة ستفحص وضع مكاتبها وتحدد التغييرات التي يتعين عليها القيام بها لتوفيق وضعها مع القانون إذ تخصص الشركة أماكن للتدخين في مكاتبها.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة