أبو تريكة الهداف التاريخي لأبطال أفريقيا   
السبت 18/2/1435 هـ - الموافق 21/12/2013 م (آخر تحديث) الساعة 18:50 (مكة المكرمة)، 15:50 (غرينتش)
أبو تريكة محتفلا بهدفه في مرمى مضيفه أورلاندو بايريتيس الجنوب أفريقي قبل أسابيع (الفرنسية)
أكدت دراسة إحصائية نشرت نتائجها اليوم أن محمد أبو تريكه لاعب النادي الأهلي ومنتخب مصر -الذي أعلن اعتزاله- أفضل هداف لدوري أبطال أفريقيا بفضل هدفيه ذهابا وإيابا في المباراة النهائية لنسخة 2013 التي توج بها فريقه للمرة الثامنة أمام أورلاندو بايريتيس الجنوب أفريقي.

وأعلن موقع "سوبر كورة" بعد دراسة إحصائية أجراها، أن أبو تريكة رفع بفضل هذين الهدفين رصيده على مدار تاريخ البطولة إلى 31 هدفا سجلها جميعا مع النادي الأهلي منذ انضمامه إلى القلعة الحمراء ومشاركته لأول مرة في بطولة 2005.

وتجاوز أبو تريكة رقم الأسطورة المصري ونائب رئيس الأهلي حاليا محمود الخطيب الذي سجل 28 هدفا في دوري الأبطال كان آخرها هدفه في مرمى كوتوكو الغاني في نصف نهائي نسخة 1987 وهي البطولة التي بلغ فيها الأهلي النهائي، وفاز باللقب الثاني آنذاك على حساب الهلال السوداني، وكان آخر لقاء شارك فيه الخطيب.

كما تجاوز أبو تريكة الرقم الأعلى في بطولة دوري أبطال أفريقيا، وهو عدد الأهداف التي سجلها نجم مازيمبي من الكونغو الديمقراطية تريزور مبوتو، وهو 30 هدفا ليصبح أبو تريكة الهداف التاريخي للبطولة القارية برصيد 31 هدفا.

وسجل الخطيب أهدافه الـ28 في 19 مباراة فقط، من بينها ثلاثية (مرتان) في شباك ديناموز هراري الزيمبابوي (نسخة 1983) وليوباردز الكيني (نسخة 1987)، بينما سجل أبو تريكة أهدافه الـ31 في 26 مباراة، من بينها ثلاثية واحدة في نسخة 2012 بشباك الملعب المالي.

أبو تريكة اعتزل اللعب محليا ودوليا
بعد مشاركته في مونديال الأندية بالمغرب
(غيتي-أرشيف)

الخطيب وأبو تريكة
وسجل الخطيب أهدافه الـ28 بواقع خمسة أهداف في مرمى ليوباردز الكيني وأربعة أهداف في مرمى كل من كوتوكو الغاني وديناموز هراري وهدفين في المدينة الليبي ونيزامبي الغابوني ونايل بريويريز الأوغندي وإينوغو رينجزر النيجيري وهورسيد الصومالي وهدف في شباك أندية مولودية الجزائر وغرين بافالوز الزامبي ونكانا ريد ديفيلز الزامبي والمريخ السوداني والفهود السود الرواندي.

أما أبو تريكة فقد سجل أهدافه الـ31 بواقع أربعة أهداف في مرمى الزمالك وثلاثة أهداف في مرمى الملعب المالي والصفاقسي التونسي، ومثلها في مرمى أسيك أبيدجان العاجي وهدفين في مرمى كل من أورلاندو بايريتيس الجنوب أفريقي والبن الإثيوبي وشبيبة القبائل الجزائري والترجي التونسي وفيلا الأوغندي.

وسجل أبو تريكة -الذي اعتزل بعد مشاركته بكأس العالم للأندية بالمغرب- هدفا واحدا في مرمى ثمانية أندية، هي القطن الكاميروني ورينسيموتو الغيني والنجم الساحلي التونسي وكوتوكو الغاني وماملودي صن داونز الجنوب أفريقي وأبيدجان العاجي وديناموز الزيمبابوي وهارتلاند النيجيري.

يذكر أن الخطيب لا يزال صاحب السجل الأعلى في كل البطولات الأفريقية مصريا وقاريا برصيد 37 هدفا سجلها بيبو في بطولتي الأندية أبطال الدوري (28 هدفا) وتسعة أهداف في بطولة الأندية أبطال الكؤوس.

في المقابل، سجل أبو تريكة هدفا واحدا في البطولة التي استحدثها الاتحاد الأفريقي، وهي كأس الكونفيدرالية، وكان ذلك في 2009 في شباك سانتوس الأنغولي ليصبح رصيد أبو تريكة الأفريقي الإجمالي 32 هدفا، متخلفا بفارق خمسة أهداف عن بيبو.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة