قيادي بالليكود يعرض أموالا لتهجير الفلسطينيين   
الأربعاء 19/2/1434 هـ - الموافق 2/1/2013 م (آخر تحديث) الساعة 17:54 (مكة المكرمة)، 14:54 (غرينتش)
فايغلين يزعم أن أغلبية فلسطينية بالضفة وغزة ترغب في الهجرة عنهما (الأوروبية)

اقترح قيادي في حزب الليكود الإسرائيلي منح الفلسطينيين بالضفة الغربية تمويلات سخية لحثهم على ترك الضفة.

واقترح قائد الجناح الأكثر تطرفا في الليكود موشي فايغلين منح كل عائلة فلسطينية في الضفة نصف مليون دولار لتشجيعها على الهجرة، وفق ما نقلت صحيفة يديعوت أحرونوت اليوم الأربعاء.

وتحدث فايغلين عن استطلاعات تظهر أن 80% من فلسطينيي قطاع غزة و65% من فلسطينيي الضفة الغربية يريدون الهجرة.

وقدم فايغلين هذا الاقتراح خلال لقاء عقدته أمس حركة نسوية استيطانية بعنوان "فرض السيادة الإسرائيلية على يهودا والسامرة" (الضفة الغربية), قبل ثلاثة أسابيع من الانتخابات العامة المقررة يوم 22 يناير/كانون الثاني الحالي.

يشار إلى أن الليكود سيخوض هذه الانتخابات في قائمة موحدة مع حزب "إسرائيل بيتنا" بقيادة وزير الخارجية المستقيل أفيغدور ليبرمان. وخلال اللقاء ذاته, قال وزير الإعلام يولي إدلشتاين, وهو قيادي آخر في الليكود, إنه يدعم سيطرة إسرائيل بصورة تدريجية على الضفة الغربية.

ورأى أن عدم إخضاع الضفة للاحتلال الكامل يعني استمرار الوضع القائم الذي يدعم مطالبة المجتمع الدولي بالعودة إلى حدود عام 1967. وفي السياق نفسه, دعا قيادي ليكودي آخر, هو زئيف ألكين, إلى فرض الاحتلال على المناطق التي تقع فيها الكتل الاستيطانية, وبعد ذلك ضم الضفة برمتها.

ووفقا لقياديين في الليكود فإن هذه المواقف تساعد رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو في الانتخابات المقبلة, وهو لن يتنكر لها.

وأظهر استطلاع للرأي نشرت صحيفة هآرتس نتائجه اليوم تراجع نوايا التصويت للقائمة الموحدة بين الليكود وإسرائيل بيتنا. ووفقا للاستطلاع, فإن هذه القائمة ستحصل على 34 مقعدا من جملة 120 مقعدا في الكنيست (البرلمان).

وكان استطلاع نشر قبل أسبوع توقع أن يحصل هذا التحالف على 35 مقعدا, في حين أن استطلاعا سابقا في نهاية أكتوبر/تشرين الأول الماضي رجح أن يحصل على 43 مقعدا.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة