سياسة شارون انهزامية   
الأحد 1426/4/14 هـ - الموافق 22/5/2005 م (آخر تحديث) الساعة 9:15 (مكة المكرمة)، 6:15 (غرينتش)

انصب اهتمام الصحف البريطانية الصادرة اليوم الأحد على قضايا الشرق الأوسط وتداعيات الحرب على العراق، فقد وصف أحد المعلقين سياسة رئيس الوزراء الإسرائيلي بأنها انهزامية، وكشفت عن محاولات التحقيق مع رئيس الوزراء البريطاني توني بلير، وبيع أسلحة أميركية للعراق والزنازين الموحشة التي يقبع فيها صدام حسين والعلماء فضلا عن اكتشافات طبية.

"
أمن إسرائيل طويل المدى يعتمد على كسبها لعقول وقلوب الفلسطينيين، ودون ذلك لن يتخلصوا من التعصب
"
فيليبس/ ذي أوبزيرفر
الحب القاسي
كتب أندرو فيليبس تحت عنوان "سياسة شارون انهزامية" تعليقا في صحيفة ذي أوبزيرفر لخص فيه رؤيته من خلال زيارته لغزة وتوصل إلى أن سياسة رئيس الوزراء الإسرائيلي أرييل شارون انهزامية.

وقال إن أمن إسرائيل طويل المدى يعتمد على كسبها لعقول وقلوب الفلسطينيين، ودون ذلك لن يتخلصوا من التعصب، مشيرا إلى ضرورة التواصل الطبيعي بين الطرفين.

ودعا الكاتب الولايات المتحدة إذا ما كانت تتمنى لإسرائيل الحياة الدائمة، أن تظهر الحب القاسي، موضحا ضرورة المضي في خريطة الطريق على أقل تقدير، ومحذرا من أن الوقت قد ينفد.

زنزانة صدام
كشفت صحيفة ذي أوبزيرفر في مقابلة مع مفتش أممي رفيع المستوى عن صورة موحشة لزنزانة صدام وبعض العلماء الذين يقبعون في سجن كروبر.

ويرى رود براتون الذي شارك في التحقيق مع العلماء العراقيين أنه من الجور والظلم اعتقال العلماء في السجون العراقية.

ويروي براتون أنه كان هناك 100 سجين يقبعون في سجن موحش، يتألف من ثلاثة مبان تأتي في طابق واحد وتحتوي على زنازين بمساحة مترين مربعين دون نوافذ، وأبواب من فولاذ عليها غطاء معدني على ارتفاع متر من الأرض.

بلير يواجه تحقيقا
"
أعضاء في الكونغرس الأميركي رفيعو المستوى يعكفون على دراسة إرسال وفد للتحقيق مع رئيس الوزراء البريطاني توني بلير في دور بريطانيا للاستعداد للحرب على العراق
"
صنداي تايمز
ذكرت صحيفة صنداي تايمز أن أعضاء في الكونغرس الأميركي رفيعي المستوى يعكفون على دراسة إرسال وفد للتحقيق مع رئيس الوزراء البريطاني توني بلير في دور بريطانيا للاستعداد للحرب على العراق.

وقالت الصحيفة إن الديمقراطيين المعارضين لبوش حصلوا على مذكرة بريطانية متسربة تم نشرها للمرة الأولى قبل ثلاثة أسابيع في هذه الصحيفة كدليل على أنه تم تضليل صانعي السياسة الأميركيين حيال نوايا بوش إزاء العراق.

وأضافت أن 89 عضوا ديمقراطيا من مجلس النواب كتبوا رسالة لبوش يتساءلون فيها عن مدى دقة المعلومات التي نشرت في تلك المذكرة.

وأوضحت الصحيفة أن الديمقراطي جون كونرز يأمل أن يفضي إرسال محققين إلى لندن إلى إحياء تلك المذكرة التي تنطوي على رغبة بوش في الإطاحة بصدام من خلال عملية عسكرية مبررة بالحرب على الإرهاب وأسلحة الدمار الشامل، وإخضاعها للتمحيص من قبل وسائل الإعلام الأميركية بعد تجاهلها منذ إعادة انتخاب بوش.

بيع أسلحة أميركية للعراق
"
شركة ميدل إيست التي يديرها زريقات لديها حقوق حصرية لبيع تكنولوجيا أسلحة عالية الحساسية في العراق صنعتها شركة أميركية
"
ذي إندبندنت أون صنداي
كشفت صحيفة ذي إندبندنت أون صنداي عن أن رجل الأعمال الأردني فواز زريقات الحليف الرئيس لجورج غالوي لديه عقود بيع أسلحة أميركية للعراق.

وقالت إن زريقات متهم من قبل لجنة تابعة لمجلس الشيوخ بتنظيم صفقات نفطية مع صدام حسين نيابة عن عضو البرلمان البريطاني غالوي.

وأكدت الصحيفة أن شركة ميدل إيست التي يديرها زريقات لديها حقوق حصرية لبيع تكنولوجيا أسلحة عالية الحساسية في العراق صنعتها شركة أميركية.

وأشارت إلى أن الشركة حصلت على عقود في يناير/ كانون الثاني 2004 من قبل شركة أميركية (ترانسكريبت) لبيع قطع عسكرية للجيش العراقي وقوات الشرطة والحكومة العراقية.

خطة (ب)
علمت صحيفة صنداي ديلي تلغراف أن القادة الأوروبيين توصلوا إلى خطة سرية لتأمين الدستور الأوروبي إذا ما صوتت فرنسا ضده.

وقالت إن ممثلي الـ25 دولة بصدد إصدار بيان مشترك إذا جاء التصويت بهامش صغير، وسيركز البيان على أن الدستور سيبقى وسيمضى التصديق عليه.

دراسة طبية
"
الفئران التي تتغذى على الذرة المعدلة جينيا تشهد تغيرات في الأعضاء الداخلية والدم
"
ذي إندبندنت أون صنداي
كشفت صحيفة ذي إندبندنت أون صنداي عن دارسة طبية تفيد بأن الفئران التي تتغذى على الذرة المعدلة جينيا تشهد تغيرات في الأعضاء الداخلية والدم، ما يزيد المخاوف من أن صحة الإنسان قد تتأثر سلبا بتناول الطعام المعدل جينيا.

وكشفت الصحيفة تفاصيل بحث سري تم تنفيذه من قبل شركة مونسانتو حيث أظهرت أن تلك الفئران التي تناولت الذرة المعدلة جينيا أصيبت بتغيرات في دمها وقل حجم رئتيها.

ونقلت الصحيفة عن أطباء قولهم إن التغيرات في دم القوارض قد تشير إلى أن نظام المناعة لديها قد تعرض للتدمير أو حدوث اضطرابات مثل نمو أورام خبيثة لدى محاولة النظام المناعي محاربتها.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة