بوش يحث العراقيين على التصويت ويتعهد بإنجاز "المهمة"   
الأربعاء 1425/12/16 هـ - الموافق 26/1/2005 م (آخر تحديث) الساعة 21:31 (مكة المكرمة)، 18:31 (غرينتش)

بوش قال إن الولايات المتحدة ستبقي "ما هو ضروري" من قواتها بالعراق (الفرنسية-أرشيف)   

حث الرئيس الأميركي جورج بوش اليوم الأربعاء العراقيين كافة على تحدي الإرهابيين والإدلاء بأصواتهم في الانتخابات التي ستجرى بعد أربعة أيام والتي قال إنها ستكون لحظة عظيمة في تاريخ البلاد المضطربة.

ودعا بوش في أول مؤتمر صحافي يعقده خلال فترة رئاسته الثانية جميع العراقيين للمشاركة في التصويت، وأقر في الوقت ذاته بأن "البعض يشعر بالخوف"، مضيفا أن استطلاعات الرأي تظهر أن الغالبية العظمى من الشعب العراقي تريد المشاركة في الديمقراطية.

وأعرب بوش في الخطاب عن حزنه لسقوط 31 قتيلا من المارينز جراء سقوط طائرة مروحية أميركية في العراق اليوم، مضيفا أن وزارة الدفاع تتولى التحقيق في الحادث.

وقال إن مقتل العسكريين من شأنه إحباط الشعب الأميركي، مضيفا أن تقديم هذه التضحيات ضروري لنشر الحرية و"إلا سيبقي الشرق الأوسط مرجلا للغضب والكراهية الأمر الذي يعزز موقف الذين يملكون تصورا مناقضا لتصوراتنا".

البدلات العسكرية
وكرر بوش ما قاله عندما أعلن في مايو/أيار 2003 انتصاره في حرب العراق حيث تعهد بأن "تنجز المهمة" في هذا البلد بأسرع ما يمكن.

وأكد أن الولايات المتحدة ستبقي في العراق "ما ينبغي" من القوات من أجل إنجاز المهمة, مضيفا أن "مهمتنا لا تقضي فقط بزيادة عدد العراقيين بالبدلات العسكرية سواء كانوا في الجيش أو في الحرس الوطني أو في الشرطة, بل بالتحقق من تعزيز قدرتهم على القتال".

وتطرق بوش في خطابه إلى علاقات الولايات المتحدة مع الصين وروسيا حيث وعد "بتذكير" القادة الصينيين باستمرار بضرورة إحراز تقدم في مجال حقوق الإنسان والضغط على الرئيس الروسي فلاديمير بوتين لتطبيق إصلاحات ديمقراطية.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة