مصر ترفض إدانة العمليات الفدائية الفلسطينية   
الأربعاء 1423/1/28 هـ - الموافق 10/4/2002 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

أحمد ماهر
رفضت القاهرة طلبا أميركيا بإدانة العملية الفدائية التي نفذها فلسطيني اليوم في حيفا وأسفرت عن مقتل عشرة إسرائيليين. وكانت الولايات المتحدة قد طلبت الأسبوع الماضي من مصر إدانة العمليات الفدائية الفلسطينية ضد الإسرائيليين.

وقال وزير الخارجية المصري أحمد ماهر إن الرفض الإسرائيلي للتفاوض مع الفلسطينيين إضافة إلى عملياتها العسكرية المستمرة في المدن الفلسطينية هما السبب في وقوع مثل هذه الهجمات التي يشنها الفدائيون الفلسطينيون من أجل الحرية.

وقال ماهر الذي يزور الأردن لتنسيق المواقف خلال زيارة وزير الخارجية الأميركي للمنطقة إن إسرائيل تحصد الآن نتائج احتلال دام 35 عاما للضفة الغربية وقطاع غزة. وأكد الوزير المصري للصحفيين بعد اجتماعه مع العاهل الأردني عبد الله الثاني "أن احتلالا بالوحشية التي نراها كل يوم ليس من شأنه إلا أن يخلق مقاومة".

وقال أحمد ماهر "إذا كانت إسرائيل تعتقد أنها ستواصل السير في هذا الطريق فدعني أقل لهم (الإسرائيليين) إنكم لن تستطيعوا إبادة الشعب الفلسطيني". وأضاف أن العمليات الإسرائيلية هي السبب في ردود الفعل التي حدثت من جانب الفلسطينيين.

وأكد ماهر أن على إسرائيل البدء في محادثات مع الفلسطينيين وضمان حق الشعب الفلسطيني في أرضه طبقا للقانون الدولي وقرارات الأمم المتحدة، مشددا على أنه لا يوجد سبيل آخر غير المفاوضات لتحقيق الأمن. يشار إلى أن مصر والأردن -الدولتين العربيتين الوحيدتين اللتين وقعتا معاهدتي سلام مع إسرائيل- تواجهان ضغوطا شعبية لقطع العلاقات الدبلوماسية مع تل أبيب وتقديم الدعم للمقاومة الفلسطينية.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة