الرئيس الإسرائيلي يهنئ الشعب الإيراني بعيد النوروز   
السبت 1430/3/25 هـ - الموافق 21/3/2009 م (آخر تحديث) الساعة 1:31 (مكة المكرمة)، 22:31 (غرينتش)
بيريز قال إنه يستغرب كيف يتولى شخص ينكر المحرقة رئاسة إيران (رويترز-أرشيف)

وجه الرئيس الإسرائيلي شمعون بيريز أمس الخميس رسالة تهنئة إلى الشعب الإيراني بمناسبة عيد النوروز الذي يوافق رأس السنة الجديدة حسب التقويم الإيراني الذي يصادف اليوم، حسبما ذكرته وكالة الأنباء الألمانية.
 
وقال بيريز في الرسالة التي تم بثها عبر إذاعة صوت إسرائيل باللغة الفارسية إن هناك مكانة خاصة لإيران ولشعبها في تراث الشعب اليهودي.
 
وأشار إلى أن الملك الفارسي قورش الكبير هو الذي سمح للشعب اليهودي بالعودة إلى وطنه من المنفى في بابل وببناء الهيكل الثاني، على حد قوله.
 
وفي الوقت نفسه انتقد الرئيس الإسرائيلي نظيره الإيراني محمود أحمدي نجاد وقال إنه يستغرب "أن يتولى شخص يستهتر بضحايا المحرقة (الهولوكوست) منصب الرئاسة في إيران حاليا"، معرباً عن يقينه بأن الصداقة الحميمة ستعود لتسود العلاقات بين البلدين في القريب العاجل.
 
يذكر أن الرئيس الإيراني محمود أحمدي نجاد كان قد أثار سخط إسرائيل والغرب عندما شكك -عبر تصريحات متكررة عام 2005- في المحرقة النازية لليهود ووصفها بأنها "أسطورة"، كما وصف إسرائيل بأنها "ورم سرطاني" ينبغي استئصاله، ويجب أن تمحى من الخارطة.
 
كما أن طهران استضافت عام 2006 مؤتمراً أثار شكوكاً بشأن ما يتردد عن مقتل ستة ملايين يهودي أثناء الحرب العالمية الثانية، ونظمت كذلك في نفس العام مسابقة ومعرضاً دوليين لرسوم ساخرة من المحرقة، وأصدرت دار نشر إيرانية كتاباً يتناول ما وصفته بـ"التحريف التاريخي الكبير" للمحرقة.
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة